الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المركزى» يطلب من البنوك تغطية 4 مليارات جنيه للحكومة




 ينظم البنك «المركزى» اليوم الاثنين مزاداً على طروحات جديدة من أذون الخزانة لصالح وزارة «المالية» وذلك فى إطار السياسة التى تنتهجها الحكومة ويعاونها فيها «المركزى» لمواجهة عجز الموازنة العامة من خلال الاقتراض من البنوك بموجب أدوات الدين المختلفة .
 
وأكد مصدر مسئول بالبنك «المركزى» أن القيمة التى ستطلبها الحكومة من البنوك غداً تقدر بنحو 4 مليارات جنيه تتوزع على اثنين من أذون الخزانة أحدهما لأجل 91 يوماً بقيمة مليار جنيه والثانى لأجل 266 يوماً وقيمته 3 مليارات جنيه.
وارتفع عجز الموازنة العامة فى الفترة الأخيرة نتيجة تراجع ايرادات الحكومة من القطاعات المختلفة التى تأثرت بسبب حالة عدم الاستقرار، واستمرار الافلات الأمنى، ويتوقع الخبراء أن يتجاوز عجز الموازنة العامة بنهاية العام المالى الجارى 140 مليار جنيه.. من جهة أخرى نجحت إدارة بنك «مصر» فى صرف 296.2 مليون جنيه من قيمة الحوالات الصفراء لمستحقيها بنهاية يوم عمل الخميس الماضى، وأكد مسئولو البنك أمس الأحد أن عدد الحوالات التى تم صرف قيمتها بلغ 85004 حوالات .. وخصص البنك نحو 120 فرعاً بمختلف المحافظات لتأدية مهمة صرف الحوالات، وتقوم الفروع بتقديم الخدمة فى أيام العمل العادية من الاحد إلى الخميس من الساعة الرابعة عصراً إلى السابعة مساءً، كذلك يقوم البنك بتأدية الخدمة يوم السبت من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً للتسهيل على المواطنين .. وكان بنك «مصر» قد بدأ صرف الحوالات الصفراء بالتزامن مع البنوك الثلاثة الاخرى التى تقدم نفس الخدمة فى 24 مارس الماضى، وأكد مصدر مسئول بالبنك أن هناك أكثر من 100 الف حوالة سيتم صرفها عبر البنك.