الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شكرى: مصر تقدر دعم السعودية على مدار التاريخ




كتب - حمادة الكحلى و أحمد قنديل

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن زيارة خادم الحرمين الشريفين لمصر تأتى ترسيخا للعلاقات القوية بين البلدين، مضيفا أن الدعم الذى تقدمه المملكة لمصر على مدار التاريخ مقدر من كل المصريين.
وردًا على سؤال حول تبادل الزيارات بعد زيارة خادم الحرمين لمصر، أكد فى تصريحات صحفية، أن الزيارات والمشاورات بين المسئولين فى مصر والمملكة لم تنقطع، وأنها مكثفة، وعلى مدار الساعة، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا وتوافقا وتفاهما فى الرؤية والمواقف والحلول المتوازنة التى تخدم المصالح العربية.
وعما إذا كان هناك لقاء معد له مع الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودى، أوضح الوزير المصرى أنه التقى به فى جدة على هامش اجتماعات منظمة المؤتمر الإسلامى، وجرى التشاور حول العلاقات الثنائية والدعم الاقتصادى والأفكار المطروحة الخاصة بمؤتمر المانحين لمصر، وهى المبادرة التى دعا إليها خادم الحرمين لمساندة الاقتصاد المصرى.
ووصف «شكرى» اللقاء مع الأمير سعود الفيصل بالمهم والمثمر، لتناوله العديد من القضايا التى تخدم البلدين.
وحول الموعد المقترح لعقد مؤتمر الدول المانحة، قال إن التوقيت لم يتحدد، والتشاور بشأنه جارٍ، بما يتناسب ومواعيد الدول المشاركة فى هذا المؤتمر المهم.
على جانب آخر تلقى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالا هاتفيا من وزير خارجية ألمانيا «شتانماير» الذى قدم له التهنئة بمناسبة توليه منصبه الجديد.
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن الاتصال الهاتفى بين الوزيرين تناول تطور العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا فى مختلف المجالات فضلا عن تبادل الرأى والتشاور حول عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهمية للبلدين.
أضاف المتحدث ان الوزير شكرى قدم شرحا لنظيره الألمانى حول تقييم ورؤية مصر لعدد من الملفات الاقليمية فى منطقة الشرق الاوسط فى ضوء التطورات الاخيرة، خاصة الاجتماع الوزارى الاخير لمنظمة التعاون الاسلامى والاجتماع التشاورى لوزراء الخارجية العرب فى جدة حول الاوضاع فى العراق وسوريا.
وقال المتحدث إن الوزير «شتانماير» أكد خلال الاتصال على أهمية دور مصر الاقليمى كعنصر رئيسى للاستقرار وتطلعه لاستمرار التعاون بين البلدين وبينه الوزير شكرى للتنسيق المستمر والتشاور المشترك حول القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
فى سياق مختلف قدم السفير جمال الشوبكى نسخة من أوراق اعتماده سفيرا لدولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية إلى وزير الخارجية المصرى سامح شكرى.
جاء ذلك خلال لقائه الوزيرشكرى أمس بمقر وزارة الخارجية فى القاهرة بحضور السفير نبيل حبشى مساعد وزير الخارجية لشئون المراسم، والمستشار جمال عطا بمكتب الوزير.
وتقدم السفير الشوبكى بالتهنئة للوزير شكرى على توليه منصبه الجديد ناقلا له تحيات فخامة الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية الدكتور رياض المالكي، كما وضعه فى صورة آخر التطورات السياسية والميدانية فى فلسطين.
أما وزير الخاجية فقد رحب بالسفير الشوبكى وتمنى له النجاح والتوفيق فى مهمته الجديد، كما أبلغه تحياته لفخامة الرئيس محمود عباس ولمعالى وزير الخارجية، مؤكدا موقف مصر الثابت فى دعم القضية الفلسطينية ومساندتها.