السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحديد سلطات رئيس الجمهورية بإعلان دستورى مكمل و نصف أعضاء اللجنة التأسيسية فقهاء قانون




 فى خطوة مفاجئة عقد د. كمال الجنزورى رئيس الوزراء اجتماعا مطولا حضره وزير العدل وعدد من أساتذة القانون الدستورى بالإضافة إلى وزيرة التعاون الدولى ووزير السياحة لتشكيل اللجنة التأسيسية للدستور المزمع إعلانها خلال الساعات المقبلة ليكون أكثر من 50٪ منها من الفقهاء القانونيين والباقى من جميع فئات المجتمع وائتلافات شباب الثورة والأقباط والمرأة والنقابات المهنية.
 
وينتظر أن يلقى تشكيل اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور قبولاً شعبياً على أساس أنه يلبى جميع احتياجات المجتمع سواء من ناحية الشخصيات التى سيتم اختيارها أو المقومات الإسلامية التى تقوم عليها اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور.
 
ويبرز فى هذا السياق أن هذه اللجنة ستقوم بإنجاز كتابة الدستور فى وقت قصير لا يزيد على شهر واحد فقط.
فى إطار آخر ينتظر أن يصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة إعلانا دستوريا مكملا خلال ساعات وقبل إعلان النتائج الأولية وسيتضمن الإعلان الثانى الاختصاصات المخولة للرئيس القادم.
 
كما يحدد الإعلان المكمل الجهة التى سيقوم رئيس الجمهورية بأداء اليمين أمامها كما يتضمن موعد انتخابات مجلس الشعب الجديد بعد إصدار المحكمة الدستورية بحل البرلمان الذى لم يستمر أكثر من 3 أشهر.
 
وفى هذه الأجواء أشارت بعض الشخصيات الإخوانية إلي أنه فى حالة فوز محمد مرسي بالرئاسة فإنه سيؤدى اليمين الدستورية فى قاعة المؤتمرات الكبرى أمام أعضاء البرلمان الذين أبطلت عضويتهم المحكمة الدستورية العليا كما جهز جماعة الإخوان أغانى خاصة يتم إذاعتها عند فوز د. محمد مرسى.