الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شكرى: مهتمون بعلاقات مشتركة قائمة على الاحترام المتبادل




أكد سامح شكرى وزير الخارجية خلال لقائه نظيره الأمريكى جون كيرى رسمية بحضور وفد البلدين أهمية العلاقات بين البلدين وتطويرها فى مختلف المجالات استنادًا إلى الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم التدخل فى الشئون الداخلية وتفهم حقيقة الأوضاع والصورة الصحيحة لما يحدث فى البلاد من عملية تغيير مجتمعى فى إطار بناء نظام ديمقراطى حقيقى يعكس إرادة الشعب المصري.
وقال المتحدث باسم الخارجية إن وزير الوزير كيرى أكد من جانبه الأهمية التى يعلقونها على تطوير العلاقات مع مصر والتعاون معها فى تحقيق الأهداف المشتركة لدعم العلاقات الثنائية ومواصلة العلاقات الاستراتيجية لأثرها الإيجابى على تحقيق الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، فضلًا عن مواجهة التهديدات المشتركة كظاهرة الإرهاب، ومشيرًا إلى أنه حضر للقاهرة لتكثيف مستوى الحوار القائم بين البلدين.
وأوضح المتحدث أن المباحثات تناولت عددًا من القضايا الإقليمية التى تهم البلدين وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع فى العراق وتطورات الأزمة السورية فضلًا عن الأوضاع الراهنة فى ليبيا، وقد أكد الوزير شكرى الموقف المصرى الخاص بأن يتم استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية استنادًا إلى مرجعيات عملية السلام وأن تتم عملية التسوية وفقًا لمبادئ الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وفيما يتعلق بالوضع فى العراق شدد الوزير شكرى على ضرورة الحفاظ على وحدة الدولة العراقية وسلامة أراضيها وإشراك كافة القوى الوطنية العراقية فى تحديد مستقبل البلاد والتصدى للتحديات القائمة من خلال مواجهة قوى الإرهاب والتطرف.
وأوضح المتحدث أن الوزير شكرى أكد خلال المباحثات على أهمية الحل السياسى للأزمة السورية بما يضمن وحدة أراضى الدولة ويحقق تطلعات الشعب السورى فى بناء ديمقراطية تعددية معربًا عن قلق مصر من تصاعد وتيرة العنف بالمنطقة، كما شدد الوزير شكرى على أهمية تعزيز التشاور مع دول الجوار الجغرافى لليبيا مشيرًا إلى نتائج اجتماعى الجزائر لوزراء خارجية دول الجوار، وذلك بما يضمن تحقيق الاستقرار فى ليبيا ويسهم فى ضبط الحدود المشتركة بما يمنع تهريب الأسلحة وتسلل العناصر الإرهابية.
وقال المتحدث أن الوزيرين اتفقا خلال جلسة المباحثات على الأهمية البالغة لتكثيف التشاور المشترك بينهما تجاه هذه القضايا الإقليمية وتعزيز التعاون بين البلدين فى مواجهة ظاهرة الإرهاب وتحقيق الاستقرار فى المنطقة، وشدد الوزير كيرى فى ختام المباحثات على الأهمية البالغة لدور مصر الإقليمي.
من ناحية أخرى أكد جون كيرى وزير الخارجية الأمريكية أن الإدارة الأمريكية لم تدعم بقاء الإخوان وان الشعب المصرى سيد قراره مطالبًا بتمثيل عادل للمرأة والشباب ذلك خلال لقائه وفد حقوقى ضم محمد السادات ونهاد أبو القمصان ومجدى عبد الحميد والقس اندريه زكى وغيرهم.
وقال محمد السادات إن اللقاء الذى جمعه وعدد من نشطاء حقوق الإنسان مع جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى شهد مناقشات حول ما تشهده السياسة من تحولات بعد 30 يونيو بوجه عام وبعد الانتخابات الرئاسية بوجه خاص.
وأضاف عقب اللقاء «كيرى أكد أنهم يدعمون جماعة الإخوان المسلمين للبقاء فى الحكم وانهم لم يراهنوا وقال «ندرك أن الشعب سيد قراره ونحترم اختياراته.
وبحسب السادات أكد ان ما تردد عن إن الإدارة الأمريكية تدعم بقاء الإخوان رغم أنف الشعب المصرى كلام غير سليم ولا يعبر عن مواقفنا الحقيقية.
وقال السادات إن كيرى أشار خلال اللقاء إلى أن الإدارة الأمريكية تحترم قرار الشعب باختيار المشير عبد الفتاح السيسى لأنه يحظى بتأييد.