الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتباك فى الأحزاب بسبب قانون البرلمان والتحالفات




حالة من الارتباك تسيطر على الأحزاب والقوى السياسية استعدادا للمعركة البرلمانية ففى الوقت الذى تعد فيه الأحزاب مذكرة اعتراض على القانون تمهيداً للمطالبة بتعديله تقوم أخرى باتصالات مكثفة لحسم التربيطات والتحالفات الانتخابية.
ويشارك فى إعداد المذكرة حزب الوفد وكذلك الأحزاب التى دعمت حمدين صباحى فى الانتخابات السابقة خاصة الكرامة والتيار الشعبى والدستور وفى المقابل يطالب المؤتمر والحركة الوطنية بالإبقاء على القانون فى صورته الحالية. ويبحث الشباب عن التمثيل الأفضل من خلال الحوار مع عدد من الأحزاب والقوى السياسية حيث تتحاور حركة تمرد مع أحزاب الوفد والمصرى الديمقراطى وكذلك عمرو موسى.
ويتحاور شباب الإنقاذ وعدد من مؤسسى جبهة شباب الجمهورية الثالثة، مع عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين الذى دعا للتنسيق بين الأحزاب والقوى السياسية فى إطار تحالف يستهدف التنسيق على مقاعد القوائم.
وأشار طارق الخولى إلى أن موسى أكد أهمية دور الشباب خلال المرحلة الراهنة، مشدداً على أهمية انضمامهم لتحالفات كبيرة لخلق جيل قادر على المشاركة والمنافسة الفعالة، لصالح وجود بناء ديمقراطى سليم.
وأشار الخولى إلى أن «الجمهورية الثالثة» لم تحسم حتى الآن موقفها من الانضمام لأى تحالف انتخابى موجود حالياً على الساحة السياسية، وأن المشاورات التى تعقدها الجبهة هى التى ستحسم موقفهم. وفى المقابل يستند تحالف «الوفد المصرى» على القوة التمويلية للوفد والمحافظين بخلاف ضم عدد من الشخصيات العامة والحزبية ويستند حزب المؤتمر الذى يتجه للتحالف مع الحركة الوطنية والتجمع إلى ضمه ممثلين للعائلات المختلفة وتستمر المشاورات لحين الاستقرار على الخريطة النهائية للتحالفات.