الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استثمارات كبيرة فى الطريق إلى أسوان




أسوان ـ محمد الشريف
تشهد أسوان نشاطا ملحوظا فى مجال الاستثمار حيث استقبل محافظها اللواء مصطفى يسرى لقاء مع وفد البعثة المشتركة للبنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية برئاسة بيتر مواسلى. واتفق محافظ أسوان مع البعثة على تنظيم مؤتمر عالمى لطرح تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية التى يمكن أن يقوم بها القطاع الخاص على أرض المحافظة فى مجالات التعدين والسياحة والصيد والتصنيع الزراعى، بجانب الصناعات الصغيرة والبيئية.
وعرض المحافظ العديد من فرص الاستثمار الجاهزة للتنفيذ من خلال القطاع الخاص منها إنشاء مصنع ضخم ومتعدد الأغراض للاستفادة من الثروة السمكية فى بحيرة ناصر، خاصة أنها متنوعة وأورجنك وبكميات كبيرة ليشمل مفرخات للزريعة وخطوط إنتاج لتعبئة وتغليف الأسماك، مع خطوط أخرى للمنتجات الطبية من زيوت وكالسيوم وأيضاً خط لإنتاج الأعلاف من مخلفات الأسماك.
وأشار يسرى إلى أنه جار إنشاء مصنع للأسمدة الفوسفاتية بالسباعية باستثمارات 250 مليون جنيه مما يوفر 500 فرصة عمل كمرحلة أولى، بجانب مصنع آخر للسيراميك سيتم إنشاؤه على 3 مراحل لاستثمار الاحتياطيات المتوافرة من خامة الطفلة، بالإضافة إلى إقامة مركز عالمى للاستشفاء البيئى بالرمال لإعادة أسوان على خريطة السياحة العلاجية.
أكد مصطفى يسرى أن الاستقرار الذى تشهده البلاد حالياً عقب الانتخابات الرئاسية سيهيئ المناخ أمام انطلاق العديد من المشروعات الاستثمارية التى ستفتح المجال أمام الشباب.
وقال يسرى إن ذلك سيساهم بدوره فى زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد الوطنى وذلك ضمن التنمية الاستراتيجية التى ستشمل مختلف محافظات الجمهورية من إعادة الترسيم الجغرافى للمحافظات مما يساهم فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة وفتح نوافذ تصديرية على البحر الاحمر. مؤتمر عالمى لعرض المشروعات الاستثمارية بأسوان.
وتوقع اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان افتتاح ميناء قسطل البرى على الحدود المصرية- السودانية خلال يوليو القادم وهو الذى يعتبر الباب الملكى أمام انطلاق مصر لإفريقيا وخاصة مع توافر طرق دولية فى الجانبين مما يفتح أسواقاً جديدة أمام المنتجات المصرية.
من جانبه قال بيتر مواسلى خبير أول بالبنك الدولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن زيارة البعثة المشتركة لأسوان تأتى بهدف التعرف على احتياجات هذا الإقليم الواعد لاستثمار إمكانياته من خلال تحفيز القطاع الخاص للدخول فى مشروعات متنوعة خلال الـ 5 سنوات المقبلة والذى ستكون محافظة أسوان فى مقدمة المناطق المستهدفة فى هذا البرنامج مما يحقق التسويق الجيد لمقوماتها وإمكانياتها من خلال مؤتمر يتبناه البنك الدولى يضم كبار الشركات الاستثمارية والمصرفية والتسويقية العالمية، علاوة على الجهات الحكومية وأيضاً شركاء التنمية فى القطاعات السياحية والزراعية والصناعية وصيد الأسماك.
وتابع بيتر مواسلى أن المؤتمر سيشمل ورش عمل فى كل قطاع من هذه القطاعات للوقوف على الفرص المتاحة وآلية تنفيذها، مع طرح أى عقبات أو مشاكل تعوق هذا التنفيذ وهو الذى يحتاج إلى سرعة تطبيق اللا مركزية وتغيير التشريعات والقوانين المنظمة للاستثمار.