الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تسدد 700 مليون دولار من الديون الخارجية خلال أيام




كتب - أحمد زغلول

قال مصدر مسئول بالبنك المركزى إن مصرفه سيكون ملزمًا مع بداية شهر يوليو المقبل بسداد 700 مليون دولار من الديون الخارجية للدول الأعضاء فى نادى باريس،مشيرًا إلى أن مصر تسدد قسطين من ديون نادى باريس سنويًا تبلغ قيمتهما نحو 1.3 مليار دولار.
وأفاد المصدر أن تراجع الاحتياطى النقدى إلى 17.2 مليار دولار لن يحل دون سداد قيمة القسط، لافتًا إلى أن مصر ملتزمة بسداد ديونها الخارجية فى مواعيدها المحددة دون تأخير.
وارتفعت قيمة الديون الخارجية لتسجل 45.8 مليار دولار، كما ارتفع الدين العام المصرى ليصل إلى 2 تريليون و36 مليار دولار بحسب أرقام البنك المركزى.
وشدد المصدر أن البنك المركزى لن يتوقف عن مواجهة السوق الموازية للعملة الدولارية ، مؤكدًا أن كل الاجراءات متاحة أمامه من طرح المزيد من العطاءات الدولارية الاستثنائية، أو غير ذلك من الاجراءات الادارية والفنية التى من شأنها مواجهة المضاربين، مؤكدًا أن مصرفه نجح فى الفترة الماضية فى حفظ التوازن لسعر الصرف رغم ارتفاع حجم التحديات.
ونوّه المصدر إلى أن البنك المركزى مستمر فى طرح العطاءات الدولارية الدورية، مؤكدًا أنه يطرح ما يقرب من 480 مليون دولار أمام البنوك شهريًا وذلك لتوفير العملة الصعبة لاستيراد السلع الهامة والأساسية وحتى تتمكن البنوك من الوفاء بالاحتياجات العاجلة لديها.
وقال المصدر: «قام البنك المركزى خلال الأيام الماضية بتجديد إعفاء الواردات من السلع الأساسية وعلى رأسها اللحوم والسكر من غطاء الاستيراد النقدى وذلك حتى نهاية ديسمبر المقبل،وقد جاء هذا القرار أيضًا للوفاء بمتطلبات السوق دون زيادة فى أسعار السلع».