السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى يتحدث أمام الأفارقة وترحيب إثيوبى بتعزيز العلاقات




كتب ــ أحمد امبابى
تنطلق فى التاسعة من صباح غد الخميس، فى المركز الدولى للمؤتمرات «سيبوبو» بمدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية اجتماعات قمة رؤساء الدول والحكومات أعضاء الاتحاد الإفريقى التى تستمر يومين فى دورتها العادية الثالثة والعشرين والتى يرأس وفد مصر خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى ويلقى كلمة مهمة فى الجلسة الافتتاحية للقمة.
ويعقد قادة الدول الإفريقية بعد ذلك جلسة مغلقة لاعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل ثم تعقد جلسة عامة لمناقشة موضوع «الزراعة الأمن الغذائى» وتحويل الزراعة الإفريقية من اجل الازدهار المشترك وتحسين سبل العيش من خلال توظيف فرص النمو الشامل والتنمية المستدامة. وكشف وزير الدولة الاثيوبى للشئون الخارجية برهان جبر كريستوس عن أن مباحثات قمة مرتقبة سوف تعقد فى غضون اليومين القادمين بين الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام دسالى على هامش القمة الإفريقية التى تنطلق على مستوى القادة غد الخميس فى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.
وقال وزير الدولة الإثيوبى أمس إن المناقشات بين قيادتى البلدين (الرئيس ورئيس وزراء إثيوبيا) من شأنها أن تعزز العلاقات الثنائية، وتحقق المزيد من التفاهم المتبادل بين الجانبين.
وفى ذات الشأن الأفريقى أكد وزير الخارجية سامح شكرى، فى مداخلة أمام اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة للتحضير لقمة الاتحاد الإفريقى، أن أجندة الاتحاد الإفريقى خلال الخمسين عاما القادمة حتى عام 2063 ستكون بمثابة همزة الوصل بين الماضى والحاضر.
من ناحية أخرى، تتواصل اليوم الأربعاء اجتماعات القمة والاجتماعات التمهيدية الموازية رفيعة المستوى قبيل القمة الإفريقية.
كما يستضيف المركز الدولى للمؤتمرات «سيبوبو» صباح اليوم الأربعاء اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ واجتماع رؤساء دول وحكومات الدول المساهمة بالموارد فى القدرات الإفريقية للأزمات الفورية.