صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«المركزى»: حساب للتبرع وصدى اجتماعى واسع للمبادرة

25 يونيو 2014

كتب : احمد زغلول




قال مصدر مسئول بالبنك المركزى أمس الثلاثاء إنه قام بفتح حساب تبرعات جديد تحت مسمى صندوق «تحيا مصر»، وذلك لتلقى تبرعات الرئيس السيسى ورجال الأعمال والمواطنين الذين يرغبون فى مساندة البلاد.
وأعلن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى أنه سيكتفى فقط بنصف راتبه وسيتبرع بالنصف الآخر، كما أنه سيتبرع بنصف ثروته لصالح البلاد، وذلك أثناء الاحتفال بتخريج دفعات جديدة من ضباط الصف بالكلية الحربية.
وطبقا للمصدر، فقد حمل الحساب رقم 03070307 وتم فتحه بكافة البنوك المصرية لتصب حصيلته يوميا فى البنك المركزى.
وقال د. هشام إبراهيم المحلل المصرفى وأستاذ التمويل بجامعة القاهرة إن فتح حسابات جديدة للتبرعات أمر وإن كان يحمل أهدافًا نبيلة، إلا أنه لم يعد مناسبًا، وثبت فشله فى الفترة الماضية.
ولفت إبراهيم إلى أنه منذ ثورة يناير تم الإعلان عن فتح التبرعات مرتين إحداهما على يد الشيخ محمد حسان فى أعقاب الثورة، وقد فشلت دعوته فى جذب تبرعات مناسبة، وكانت دعوته لفتح حساب لسداد ديون مصر.
وأشار إبراهيم إلى أن الدعوة الثانية فقد جاءت من إحدى القنوات الفضائية فى أعقاب 30 يونيو، وقد تم وقتها فتح حساب تبرعات تحت رقم 306306، ولم يجمع هذا الحساب سوى نحو 800 مليون جنيهً، فى الوقت الذى كان من المتوقع فيه أن يجمع مليارات الجنيهات.
وأفاد إبراهيم أن حساب 306306 تم تشكيل مجلس أمناء له برئاسة فاروق العقدة محافظ البنك المركزى السابق، لكن لم يتم الإعلان حتى الآن عن أوجه إنفاق القيمة التى تم جمعها، رغم أنه أعلن عند إطلاقه أنه سيستخدم فى مواجهة العشوائيات ودعم الفقراء. . وأكد المحلل المصرفى أن خطاب السيسى احتوى على عناصر مهمة وعلى رأسها التشديد على تطبيق الحد الأقصى للأجور على الجميع، هو أمر غاية فى الأهمية ويوفر قيمة كبيرة من السيولة ستساهم إلى حد ما فى مواجهة عجز الموازنة الذى يقدر أن يصل إلى 288 مليار جنيه فى نهاية العام المالى المقبل 2014-2015.
كانت مبادرة السيسى قد حظت بصدى اجتماعى واسع بين شخصيات سياسية وعدد من رجال الأعمال حيث أعلن اللواء مصطفى هدهود، محافظ البحيرة، التبرع بنصف مرتبه الشهرى، لصالح صندوق دعم المحافظة أسوة بالرئيس عبد الفتاح السيسى.
كما أعلن الدكتور السيد البدوى، رجل الأعمال ورئيس حزب الوفد، تبرعه بنصف دخله السنوى لمصر، استجابة للمبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى أعلن فيها تبرعه بنصف راتبه ونصف ممتلكاته.
وأكد «البدوى»، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رسالة لكل رجال الأعمال، ولكل المصريين، مناشدًا الجميع بالاستجابة لها على الفور.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss