الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تاريخ النظام القديم يسجل أكثر حالات الغش منذ بدء الامتحانات




كتبت ـ مينرفا سعد


أدى امس 13 ألفا و920 طالبا وطالبة امتحان الثانوية العامة نظام قديم فى مادة التاريخ داخل 400 لجنة وأكد تقرير غرفة العمليات انه تم ضبط طالب يقوم بالغش من خلال المحمول بمحافظة البحيرة إدارة المحمودية ولجنة المحمودية  الثانوية بنين وتم الاتصال برئيس اللجنة  لعمل محضر إثبات حالة وتحويل الموضوع للشئون القانونية.
وفى محافظة الفيوم إدارة غرب الفيوم تم ضبط أحـد الطلاب وهو يقوم بالغش من خلال المحمول بلجنة مجمع الحواتم للتعليم الأساسى وتم  عمل محضر إثبات حالة وكذلك فى إدارة ابشواى تم ضبط ثلاثة طلاب وهم يقومون بالغش من خلال المحمول بلجنة عبور ابشواى الابتدائية وتم تحويل الموضوع للشئون القانونية.
أما فى محافظة سوهاج إدارة المنشأة، تم ضبط خمسة طلاب وهم يقومون بالغش من خلال المحمول  بلجنة المنشاة الإعدادية بنات بالمنشاة، وتم عمل محضر إثبات حالة والإحالة إلى الشئون القانونية.
بينما تم ضبط  خمسة طلاب بمحافظة الإسكندرية إدارة العامرية وهم يقومون بالغش من خلال المحمول وضبط مع أحدهم عدد (2) محمول بلجنة أسماء بنت أبى بكر الإعدادية بنات بينما شهدت إدارة العامرية ضبط  خمسة طلاب  اخرين وهم يقومون بالغش من خلال المحمول بلجنة أسماء بنت أبى بكر الإعدادية بنات وتم احاله جميع الطلاب الى الشئون القانونيه
وفى محافظة قنا إدارة نجع حمادى ضبط  طالب يقوم بالغش من خلال ساعة بكامير بلجنة النقراشى الابتدائية بنجع حمادى.
وفى سياق متصل أكد  الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم ــ خلال اجتماع المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين ــ أن غرفة العمليات المركزية لامتحانات الثانوية العامة، كان لها دور بارز خلال الامتحانات فى الكشف عن محاولات الغش التى قام بها بعض الطلاب، مشيدا بدور أعضاء الغرفة من فريق مركز التطوير التكنولوجى بالوزارة ومسئولى وزارة الاتصالات  فى الكشف عن هذه المحاولات.
وأوضح الوزير أنه يتم الكشف عن الغشاشين على مواقع التواصل بمجرد قيامهم بذلك، وتتم ملاحقتهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم. مشيرًا  إلى أنه يتم فى الوقت نفسه منع تلقى الأجوبة، مؤكدا عدم استفادة أى طالب من محاولات الغش التى جرت خلال الفترة الماضية.
ولفت الوزير الى أنه قد تم إبلاغ النائب العام الذى بدأ فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحاب صفحات الغش الالكتروني، لافتا الى أن هذه الصفحات تهدف الى  «الشو الإعلامي» ولفت الأنظار وإثارة البلبلة أكثر من أى شيء آخر.
على جانب آخر كشف طارق سرى مستشار الوزير للتعليم الفنى عن أنه تم إنشاء لأول مرة فى مصر إدارة تيسر الإنتقال للعصمل تكون مسئولة عن كل ما يصب فى عملية التعليم الفنى من سلوكيات ومهارات، لافتاً إلي أن التمويل فى هذه العملية يعتمد علي رجال الأعمال ومشاركتهم مع الوزارة.