الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التموين خلال مؤتمر مجلس الأعمال المصرى الكندى: مصر مركز عالمى للتجارة وسوق لنحو مليار و600 مليون نسمة




كتب - نشأت حمدى


أكد  الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أن القيادة السياسية تقدم كل الدعم لمن لديه أفكار يمكن تطبيقها على أرض الواقع لحل كل المشاكل التى تواجه  مصر ومنها عجز الموازنة العامة للدولة وعجز الميزان التجارى وتفاقم البطالة التى معظمها من الشباب خاصة بين المتعلمين وانخفاض نصيب الفرد من الانتاج المحلى وضعف الاستثمارات وغيرها.
وقال خلال المؤتمر الذى عقده مجلس الاعمال المصرى الكندى برئاسة معتز رسلان: إن مصر يمكن أن تكون من الدول المتقدمة خلال سنوات قليلة عن طريق جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية من خلال وضع إجراءات تشريعية تزيل جميع المعوقات الطاردة للاستثمار، مشيرا الي أن أسباب المشكلات هى عناصر النجاح ومنها البطالة.  
وأكد أن موقع مصر الجغرافى كنز، حيث يمكن أن تكون مركزاً لوجيستيا محوريا عالميا للتجارة الدولية بحكم قناة السويس التى يمر بها أكثر من 25% من تجارة الحاويات فى العالم وتعد نقطة انطلاق الى كثير من دول شرق أفريقيا، وأن مصر كمحطة لوجيستية لديها القدرة على النفاذ الى الدول العربية والخليجية وهناك اتفاقيات تجارية معها وأيضا الاتحاد الأوروبى الذى ترتبط معه باتفاقيات تجارية وهناك أيضا اتفاقيات الكوميسا بما يؤكد أن مصر سوق لاكثر من مليار و600 مليون نسمة  وليس 90 مليون مصرى.  
وأشار وزير التموين الى أن وزارة التموين لديها عدة مشروعات تقوم بتنفيذها حاليا ومنها أن تكون مصر مركزا لوجيستيا لتجميع الاقماح لتكون مصدرا لكثير من الدول العربية الشقيقة.  
وأضاف: أنه سوف يتم تطبيق نظام بيع العيش الجديد فى جميع محافظات الجمهورية خلال 3 شهور على الاكثر وذلك بعد النجاح الذى حققه فى محافظات بورسعيد والسويس والاسماعيلية.
علي جانب آخر أعلن الدكتور خالد حنفى  وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم تطبيق نظام جديد لتوزيع السلع التموينية بداية من الشهر المقبل يتضمن طرح نحو 20 سلعة وبقوليات وغيرها، ومنتجات صناعية مثل المنظفات الصناعية وأن المواطن سيختار بقيمة الدعم ما يناسب احتياجاته كل شهر، مشيرًا إلى أن هذا النظام سيقضى على شكوى المواطنين من عدم جودة السلع التموينية أو نقصها.  
وأوضح أن النظام يتضمن تحديد دعم المواطن على البطاقة التموينية بقيمة 15 جنيهًا شهريًا بدون حد أقصى، على أن يضاف مبلغ 7 جنيهات زيادة للفرد خلال شهر رمضان فقط، وأنه سيتم طرح كيلو السكر المعبأ المستورد بقيمة 4 جنيهات و25 قرشًا تخصم من البطاقة ويسدد المواطن نقدًا للبقال 25 قرشًا وكيلو السكر المعبأ محليا 4 جنيهات و90 قرشًا ويسدد المواطن نقدًا 25 قرشًا وكيلو الأرز المعبأ 3 جنيهات و75 قرشًا ويسدد 25 قرشًا نقدًا.
ويضاف المسلى الصناعى عبوة 800 جرام 6 جنيهات إلى القائمة حيث يسدد المواطن نقدًا 50 قرشًا، والمكرونة المعبأة عبوة 350 جرامًا، جنيه و35 قرشًا ويسدد المواطن 15 قرشا والعدس المجروش زنة 500 جرام بسعر 3 جنيهات و35 قرشًا ويسدد المواطن 15 قرشا نقدًا.
ويباع زيت العباد عبوة 920 جرامًا بسعر 9 جنيهات و75 قرشًا ويسدد المواطن 25 قرشًا نقدًا وزيت الخليط 800 جرام بسعر 6 جنيهات ونصف ويسدد 25 قرشًا وزيت خليط لتر بسعر 8 جنيهات و45 قرشًا ويسدد 45 قرشا وكيلو الفول المعبأ 4 جنيهات و60 قرشا ويسدد 40 قرشا وكيلو الدقيق المعبأ 3 جنيهات و75 قرشًا ويسدد 25 قرشا والشاى عبوة 100 جرام جنيه و25 قرشًا ويسدد 25 قرشًا. كما تضاف الصلصة عبوة 320 جرامًا 2 جنيه و80 قرشا ويسدد 20 قرشًا,  وأوضح أن كيلو اللحوم المجمدة 29 جنيهًا ويسدد جنيهًا واحدًا وكيلو الدواجن المجمدة 14 جنيهًا و25 قرشا ويسدد 75 قرشا.
فى سياق متصل صرح الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية ، بأن الإجراءات والآليات التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضية أدت إلى تراجع أسعار السلع الأساسية بالأسواق بنسبة تتراوح من 25 إلى 30% ، مؤكدا أن وزارة التموين تقوم حاليا بالتعاقد على شراء السلع الغذائية والخضر والفاكهة مباشرة من المنتجين لتفادى الوسطاء وتجار الجملة ونصف الجملة.