الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الثروة الداجنة»: ارتفاع طفيف فى أسعار الدواجن بالأسواق..وتوقعات بتراجعها %20 بحلول رمضان




كتب – هيثم يونس


أكد الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة ان أسعار الدواجن شهدت ارتفاعًا طفيفًا فى محافظات الجمهورية بنحو 50 قرشًا فى الكيلو حيث سجل سعر الكيلو فى المزارع نحو 15.5 جنيه بدل من 15 جنيهًا  لتصل الى المستهلك بسعر 18.5 جنيه للكيلو و22.5 جنيه للمعبأة.
بينما سيتم طرحها فى المجمعات الاستهلاكية بسعر 14.75 جنيه للكيلو، متوقعًا ان تشهد أسعار السوق تراجعا بنحو 20% بعد انتهاء الاسبوع الاول من شهر رمضان بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين، مؤكدا ان أسعار السوق تشهد استقرارًا بوجه عام.
وشدد على ضرورة عدم تداول الشائعات بين المواطنين حول ارتفاع أسعار الدواجن حتى لا يشجع التجار على زيادة أسعار السلع بالأسواق مما يضر بمصلحة المستهلكين والمنتجين على حد سواء.
أضاف: إن التجربة التى طرحتها الحكومة لتوفير الدواجن بأسعار مخفضة فى المجمعات الاستهلاكية سوف تضر بالمنتج  المحلى بسبب طرح منتجات مستوردة بأسعار مخفضة بالمجمعات الاستهلاكية تنافس المنتج المحلى فى ظل ارتفاع أسعار مدخلات الانتاج وارتفاع أسعار الدولار فى مقابل قيمة الجنيه المتدنية واشتعال أسعار الاعلاف التى وصلت الى 4600 جنيه للطن بدل من 3600 جنيه لا سيما ان مصر تستورد نحو 85% من مستلزمات صناعة الثروة الداجنة من الخارج كما نستورد مايزيد على 90 % من اللقاحات وننتج منها 7% محليا من احتياجات القطاع الداجنى.
وأكد أن شعبة الثروة الداجنة تعد خطة لتطوير صناعة الثروة الداجنة وتوفير بدائل للاعلاف منخفضة التكلفة مما ينعكس على خفض أسعار المنتجات بالاسواق وانتاج سلالات قادرة على مواجهة الاوبئة وتقليل معدلات النفوق بالمزارع الى جانب توفيق اوضاع المزارع غير المرخصة.