الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موسى: تعليق الغرب للمعونات قرار غير حكيم




كتب ــ فريدة محمد - أحمد قنديل


اجتمع عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية السابق مع فابريتسيو تشيكيتو رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الإيطالى، لتبادل الرؤى حول الوضع بالشرق الأوسط والأوضاع فى مصر مع قرب الاستحقاق الأخير بعقد الانتخابات البرلمانية المصرية.
وأصدر موسي بياناً أكد فيه أن النزاعات الجارية فى الشرق الأوسط نتاج لنظرية الفوضى الخلاقة وقال: نعتقد أنه لا فائدة لكل الأموال التى أنفقت لأجلها فالشعوب كانت مصممة على التغيير وبالنسبة لمصر فكان الوضع متفاقماً بسبب زيادة معدلات البطالة والفقر وسوء ادارة الحكم وفى اعتقادى الشعب كان سيثور فى كل الأحوال لا محالة .
وأضاف موسى ان الدور المصرى فى المنطقة قد شهد تراجعا كبيرا فى السنوات الاخيرة وهو ما زاد من رغبة التغيير لدى الشعب المصرى وضرورة اعادة البناء وان المجتمع المصرى يرفض اى محاولة او سياسة لاعادة الإخوان او ما قبلهم وانه لولا تدخل الجيش المصرى لمساندة الشعب فى ثورة ٣٠ يونيو لتحولت مصر الى ساحة حرب أهلية.
وأوضح موسى أن تعليق بعض الدول الغربية للمعونات عن مصر لم يكن قراراً حكيماً مضيفاً: حصلت مصر من السعودية والإمارات والكويت على معونات هامة وبصرف النظر عن او أية اعتبارات أخرى.
وأردف: «اتفق مع الآراء التى تطالب بتنمية اقتصادية شاملة فوجود المساعدات غير كاف وارى ان دعوة الملك عبدالله بن عبد العزيز لعقد مؤتمر اقتصادي لمساندة مصر هو امر ضرورى وأضيف أننى أتوقع ان تكتسب مبادرة الملك عبدالله الصبغة الدولية وتتسع لتشمل منظمات ومؤسسات عربية أوروبية ودولية.