الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيسى للقادة الأفارقة: جاهزون لتنمية إفريقيا




أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن شعب مصر رغم أنه قد تألم عندما توقفت ممارسة أنشطتها فى الاتحاد الافريقى، إلا أن مصر لم تتوقف مطلقا عن انشغالها بهموم ومصالح قارتها الافريقية، مضيفا: مصر لايمكن أن تنفصل عن وجودها وواقعها الافريقي.
وقال السيسى خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية أمس «تعود مصر إليكم اليوم ولديها ما يحكى عنها بكل فخر واعتزاز» وكلها ثقة فى أن ما مرت به من صعاب وما حققه شعبها من انجازات هو رصيد مشترك لشعوبنا جميعا، كما أنها على وعى تام بأنه كما أن التحرر والاستقلال ملحمة بطولية مشتركة خاضتها إفريقيا منذ عقود، فإن ثورة الشعب المصرى فى الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو كانت من أجل أهداف تمثل تطلعات مشتركة لشعوبنا نحو التنمية والديمقراطية والعدالة والكرامة الانسانية وهى القيم التى عبر عنها دستور مصر الذى تم إقراره فى بداية العام الجاري.. وأضاف «لقد حبا الله قارتنا السمراء بثروات طبيعية وأراض خصبة ووفرة فى المياه العذبة وثروات معدنية هائلة وحياة طبيعية ثرية، عقول مفكرة وخبرات علمية وعملية وقوى عاملة وموانئ بحرية وبرية، كلها مقومات لو اجتمعت فى أى إطار تعاونى لكانت كفيلة لانجاحه وتحويله إلى نموذج يحتذى به فى العمل والتعاون والتقدم».
وشدد الرئيس على ضرورة التعاون بين دول القارة قائلاً: إن نجاح دولنا فى تحقيق معدلات نمو تجاوزت اجمالا متوسط النمو العالمى خلال السنوات الأخيرة وبالرغم من الأزمات الاقتصادية والمالية لهو أبلغ دليل على ثراء مجتمعاتنا بالموارد الاقتصادية والبشرية وانما فى ذات الوقت تشهد المبادلات الاقتصادية العالمية مع إفريقيا اختلالات لابد أن نعمل على اصلاحها فصادرات القارة من المواد الأولية بلغت عام 2012 قرابة 80% من إجمالى صادراتها وهو أمر يتطلب تعزيز الجهود الوطنية والقارية لدعم وتطوير الصناعة ونقل وتوطين التكنولوجيا والاهتمام اللازم ببرامج التدير والتعليم المهنى.
كما أعلن السيسى عن إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى إفريقيا التى ستبدأ عملها أول يوليو المقبل لإعداد وتأهيل الكوادر الإفريقية وتدعم مبادرات جديدة لتنفيذ مشروعات تنموية رائدة فى القارة.
وقال رئيس غينيا الاستوائية أوبيانج أنجينا الذى تستضيف بلاده القمة الإفريقية الحالية: إنه يرحب بشكل خاص برئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يشارك فى هذه القمة الإفريقية المهمة. .كان الرئيس السيسى قد أجرى مباحثات بمقر إقامته مع رئيس جامبيا يحيى جامع، ووصف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير إيهاب بدوي، اللقاء بأنه كان وديًا وممتازًا.. من جهتها رحبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى نكوسازانا زوما بالرئيس عبدالفتاح السيسى.. كانت القمة قد شهدت طرد الوفد الإسرائيلى من القاعة  بعد اعتراض الوفود العربية على مشاركته كمراقب مطالبين بطرد الوفد الاسرائيلى، حيث شوهد الوفد المكون من 14 فردًا، وهو يغادر قاعة قصر المؤتمرا.
نص الكلمة صـ3