الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النقل الثقيل يعانى من نقص السولار والمحطات تخفى الوقود ترقبا لزيادة الاسعار




كشف عدد من خبراء النقل الثقيل النقاب  عن اتجاه عدد كبير من محطات التموين إلى نقص  جحم المبيعات والعمل على إخفاء الوقود انتظارًا للزيادة المحققة فى الاسعار بداية شهر يوليو.
أشاروا إلى أن بعض المحطات فى محافظة القاهرة تعمدت إلى تقليل العرض من الوقود مما أدى إلى تكدس فى السيارات سواء النقل الثقيل أو السيارات الملاكى  إنتظارا لتمويل سياراتهم.
قال اللواء عادل الخولى عضو الجمعية العامة للنقل البرى أن محطات تموين السولار شهدت انخفاضًا فى تموين  سيارات النقل الثقيل بنسبة 40% داخل محطات مدينة القاهرة التى تشهد تكدس سيارات النقل القادمة من موانئ الاسكندرية - دمياط - بورسعيد والمتجهة إلى داخل القاهرة
أشار إلى أن محطات التموين إتجهت إلى تخزين الوقود لديها للبيع بالسعر العالى المنتظر تحقيقه  والبالغ 40 قرش فى لتر السولار مما أدى إلى زيادة الزحام على المحطات.
وقال الخولى إن قرار زيادة زيادة أسعار البنزين والسولار  يأتى ضمن إجراءات الحكومة لترشيد دعم الطاقة، وذلك لتخفيض عجز الموازنة ليصل إلى 10.5٪ من الناتج المحلى بدلا عن 12.2٪، حيث يبلغ  دعم الوقود فى الموازنة  130 مليار جنيه، والمطلوب أن يصل إلى 100 مليار جنيه فقط.
ومن جانبه قال اللواء مازن نديم عضو الجمعية العامة للشحن والنقل أن توافر البنزين فى المحطات شهد أيضًا تراجعًا بنسبة 35% نتيجة تعمد إخفائه انتظارا للزيادة المقدرة بحوالى 50 قرشًا فى سعر لتر البنزين بجميع أنواعه.
أشار إلى أن مواجهة نقص توافر السولار بصورة اساسية يجب التدخل والعمل على حلها خاصة خلال شهر رمضان الذى يمثل ذروة فى الطلب على النقل الثقيل لتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة.