الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وقف تصدير «الفوسفات» تدريجياً على مدار 4 سنوات




 
 كشف حمدى زاهر رئيس شعبة المحاجر باتحاد الصناعات أن هناك اتجاهًا حكوميًا لوقف تصدير خام الفوسفات تدريجيا على مدار 4 سنوات واستغلال ذلك الخام فى التصنيع لزيادة القيمة المضافة.
 
 
وقال زاهر إن الكميات التى يتم تصديرها من الفوسفات بلغت 2.5 مليون طن سنويا وذلك من إجمالى 3.5 مليون طن حجم الإنتاج فى حين بلغ الاستهلاك مليون طن فقط.
 
 
وأوضح زاهر أن هيئة الثروة المعدنية تعكف حاليا على دراسة حول احتياطى خام الفوسفات لمدة 50 عاما المقبلة حتى تمنح تراخيص استغلال هذا الخام على أساس سليم.
 
كما كشف زاهر أن الشعبة بصدد اجراء مفاوضات مع هيئة الثروة المعدنية لإنشاء شركة قابضة فى مجال التعدين تشارك فيها الثروة المعدنية وعدد من الشركات الكبرى.
 
 
وشدد فى الوقت ذاته على أهمية الإسراع بخروج القانون الجديد للثروة المعدنية إلى النور للقضاء على تضارب الاختصاصات وتشتت مسئولية إدارة ملف الثروة المعدنية بين المحليات وجهاز الخدمة الوطنية وهيئة الثروة المعدنية.
 
 
وأضاف أن القانون الجديد يعمل على فصل هيئة المعدنية عن وزارة البترول للتتبع مجلس الوزراء أو تحويلها إلى وزارة مستقلة ويرفع من حجم إيرادات الهيئة إلى مليار جنيه بدلا من 130 مليون جنيه حاليا وزيادة ايرادات الشركات العاملة فى هذا المجال لتتراوح ما بين 60 و70 مليار جنيه.