الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية: اعتماد الموازنة من المجلس العسكرى بدلا من البرلمان المنحل




 
 كشف ممتاز السعيد وزير المالية فى تصريحات خاصة أن المجلس العسكرى حل محل مجلسى الشعب والشورى بعد حلهما ومن المقرر أن يعتمد مشروع الموازنة الجديدة للعام المالى 2012/2013 لبدء العمل بها اعتبارا من يوليو المقبل.
 
أضاف إنه فى حالة تعذر ذلك سنقوم باستصدار قرار إدارى صادر عن وزارة المالية بمد العمل بالموازنة المنتهية واعتماد نفس اعتماداتها الواردة لجميع القطاعات المختلفة لحين بيان موقف الموازنة الجديدة مؤكدة أن ذلك الاحتمال لن يمس الخطوات الإصلاحية التى انتهجتها الموازنة الجديدة وسيتم البدء فى تفعيلها.
 
أشار السعيد إلى أن الحكومة مستمرة فى سياسات ترشيد دعم الطاقة فى الموازنة المقبلة من خلال تخفيض اعتماداتها دون المساس بمحدودى الدخل من خلال استخدام الكروت الذكية فى توزيع البنزين وكوبونات البوتاجاز وغيرها من الإجراءات التى شملها مشروع الموازنة الجديدة والتى خفضت هذا الدعم من 95 مليار جنيه إلى 70 مليار جنيه دون مساس بالمستفيدين منه لافتا الى انه فى حالة اعتماد تقديرات الموازنة القديمة سيتم إعداد خطة ترشيد الانفاق تشتمل على تلك البنود مثلما تم فى العام المالى الحالى من ترشيد الانفاق.
 
وأكد وزير المالية أن مؤشرات تعافى الاقتصاد المصرى متوافرة حيث إن الاحتياطى النقدى أخذ فى الارتفاع وإن كان طفيفا ولكنه مؤشر على أن البلد يحتاج الاستقرار والأمن لعودة القطاعات الاقتصادية للنمو فالسياحة مثلا تحتاج الامن للعودة بقوة وهو فى حالة توافره سيكون نمو الحركة السياحية قريبا.
 
وقال السعيد إن المنظومة الضريبية فى حاجة إلى إصلاح وهو ما أعدته وزارة المالية بوضع عدد من التصورات التى سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة على المدى المتوسط من خلال محددات سيتم إعلانها فى وقتها.
 
 

 
 
د. كمال الجنزوري