الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار الجدل حول أسباب منع «أهل الإسكندرية»




رغم حالة الجدل التى أثارتها أزمة منع مسلسل «أهل إسكندرية» من العرض قبل شهر رمضان بأيام لوجود أسباب سياسية تخص مواقف أبطال المسلسل وعلى رأسهم الفنان بسمة وعمرو واكد وكذلك السيناريست بلال فضل بجانب تعرضه لحياة رجل شرطة فاسد، إلا أن الفنان هشام سليم أحد أبطال «أهل إسكندرية» يرى أن المسلسل كان سيواجه أزمة من نوع آخر بخلاف هذه الأزمة وهى وجود مشاكل مالية لدى مدينة الإنتاج الإعلامى، كانت ستحول دون استمرار التصوير، وما زاد الأمر سوءا هو انسحاب الشريك الكويتى من الإنتاج.
وأضاف سليم: حتى هذه اللحظة لا أعلم ما هو السبب الذى منع عرض المسلسل الذى كنت انتظر عرضه بفارغ الصبر، خاصة أنه سيعيدنى للشاشة بعد غياب سنوات تجاهلنى فيها المنتجون.
من جانبها اكتفت قناتا الحياة والمحور بتبرير إلغاء عرض المسلسل بأن السبب هو انسحاب الشريك الكويتى من العمل أوقف تصويره وأنها قامت بسحب بروموهات المسلسل فى اللحظات الأخيرة، نافية وجود أى تدخل أمنى لمنع المسلسل بسبب المواقف السياسية لأبطال العمل.
بينما أصدر السيناريست بلال فضل مؤلف «أهل إسكندرية» يدين فيه منع عرض المسلسل، مؤكدا أنه لا توجد أى أسباب لمنع عرض المسلسل أو الاعتذار عنه، خاصة أن الرقابة وافقت على تصويره بالكامل والتى تدور فى الفترة التى تسبق ثورة 25 يناير، وبالتالى لا مجال أنه تخطى محظورات رقابية أو أنه يحرض على جهاز الشرطة كما تطوع البعض بإعلان ذلك.
ومن جانبه قال الفنان عمرو واكد أن منع عرض مسلسل «اهل أسكندرية» يثبت أن ثورة 30 يونيو لم تكن للبحث عن الحريات التي نادى بها عدد من المبدعين والفنانين والذى وعد به الرئيس عدلى منصور فى احتفالية عيد الفن وأضاف أن المسلسل لم يتم الانتهاء منه أو عرض فكرته على المشاهدين حتى يتم الحكم عليه بهذا الشكل وتتم محاربته وانهى حديثه قائلًا إنه بعد منع عرض المسلسل يجب أن نترحم على حريه الأبداع.