السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسرائيل تتهم حماس بانتهاك الاتفاقات الأمنية بعد «عامود السحاب»




كتب - إسلام عبدالكريم ووكالات


أوضح مسئول أمنى إسرائيلى بارز أن الجيش الإسرائيلى قرر مواصلة عمليات البحث عن المختطفين الثلاثة فى الضفة الغربية، وانه سيزيد من عملياته للتمشيط، لافتا إلى أن هناك 14 ألف جندى إسرائيلى يعملون حاليا فى المنطقة. وأشار فى تصريحاته للقناة السابعة أن عمليات البحث تتركز حاليا على قرى شمال الخليل.


فيما صرحت مصادر أمنية أخرى للقناة العاشرة بأن إسرائيل غير معنية بالتصعيد على غزة، خاصة فى ظل التصعيد الأخير، مشيرين إلى أن حماس تحاول تجنب إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل، وأكدت القناة فى تقريرها أن الطرفين غير معنيان بالتصعيد. وأضافت المصادر: إن المستوى الأمنى والسياسى فى إسرائيل لم يدرس حتى الآن الشروع بعملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة.


من جانبها اتهمت صحيفة «يديعوت أحرونوت» حماس بانتهاك التفاهمات الأمنية المبرمة عقب عملية «عامود السحاب» عام 2012 بوساطة مصرية، حيث شهدت مدن الجنوب الإسرائيلى اطلاق 16 صاروخاً من قطاع غزة حتى صباح أمس الاثنين دون وقوع أضرار جسيمة، والتى أطلقتها كتائب «عزالدين القسام» الجناح العسكرى لحماس، موضحة أن اطلاق الصواريخ يأتى ردا على اغتيال قيادى حماس أمس الأول فى خان يونس.


وأكدت مصادر فلسطينية أن جيش الاحتلال اعتقل قرابة 600 فلسطينى منذ البدء فى تنفيذ عملياته ضد المناطق الفلسطينية فى الضفة الغربية، كما اقتحم نحو 2500 منزل ومنطقة فى كافة المناطق المغلقة منها والمفتوحة، ووفقاً لما تم نقله عن المسئول فإن كل معلومة استخبارية جديدة تتم ترجمتها إلى عملية ميدانية على الفور.


فى نفس السياق، هدد وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى «يتسحاق اهرونوفيتش» أن رد الجيش على الهجمات الصاروخية من غزة سيزداد شدة وصرامة. موضحا أن حماس معنية بوقف إطلاق القذائف الصاروخية إلا أنها لا تؤدى واجبها وبالتالى يجب عليها أن تدفع ثمن ذلك.