الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليابان: إطلاق كوريا الشمالية لصاروخين خرقاً للقرارت الدولية




طوكيو بيونج يانج –وكالات الأنباء


قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية أمس إن: «إطلاق كوريا الشمالية صاروخين أمس يمثل خرقا لقرار للأمم المتحدة وإن طوكيو سترد بالتعاون مع دول آخرى مثل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية».


وقال أيضا يوشيهيدى سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى فى مؤتمر صحفى إن: «اليابان وكوريا الشمالية ستعقدان محادثات فى بكين اليوم كما هو مقرر».


من جانبه أعرب وزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونج سيه أمس عن قلقه إزاء الاتفاقية الأخيرة بين كوريا الشمالية واليابان التى ربما تعرقل التعاون بين كل من سول وواشنطن وطوكيو لحل قضية برنامج بيونج يانج للأسلحة النووية.


ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن يون قوله للمشرعين إن «الحكومة الكورية لا تستبعد احتمال أن تتطور اتفاقية بيونج يانج - طوكيو على نحو يعمق المخاوف إزاء التنسيق الثلاثى بشأن القضايا النووية لكوريا الشمالية».


وكانت كوريا الشمالية واليابان،قد اتفقتا فى شهر مايو الماضى على إعادة التحقيق بشأن مصير المواطنين اليابانيين المختطفين من قبل بيونج يانج قبل عشرات السنين.


فى المقابل تعهدت طوكيو بتخفيف بعض العقوبات أحادية الجانب التى فرضتها على بيونج يانج وتقديم مساعدات إنسانية «فى الوقت المناسب».


من ناحية أخرى أعلنت كوريا الجنوبية عن استعدادها لإرسال الدفعة الثامنة من قواتها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشهر المقبل، فى طار التعاون العسكرى القائم بين الدولتين.