الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إيطاليا» تستعد لتسلم آخر شحنة من ترسانة الكيماوى «السورى»




عواصم العالم _ وكالات الأنباء


كثفت الإجراءات الأمنية فى ميناء جويا تاورو، جنوبى إيطاليا، استعداداً لوصول الشحنة الأخيرة من الترسانة الكيماوية السورية الأسبوع الحالى، ووضعت نقاط تفتيش فى محيط الميناء، كما فرضت منطقة حظر طيران على مسافة كيلومتر.


ومن المقرر أن تصل إلى المدينة الإيطالية سفينة دنماركية على متنها حاويات تحتوى على المواد الكيماوية التى يمكن استخدامها لتصنيع ما يصفه المفتشون الأسلحة الأكثر خطورة فى العالم.


وستنقل الحاويات إلى سفينة أمريكية تقوم بتدميرها فى مكان غير معلن عنه فى البحر المتوسط، وتقدر المدة التى ستستغرقها هذه العملية بـ60 يوماً على الأقل. يذكر ان عملية تفكيك الاسلحة الكيماوية المعلن عنها فى سوريا تأخرت عدة أشهر بسبب ما قالته الحكومة السورية بوجود مصاعب تواجه نقل الشحنات نتيجة المعارك التى تدور داخل الأراضى السورية. وتقر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية باحتمالية أن يكون الرئيس السورى بشار الأسد لا يزال يخفى مخازن كيماوية سرية.


وكانت الولايات المتحدة ورورسيا ودول أخرى قد رحبت بإزالة المخزون المعلن عنه من الترسانة الكيماوية السورية، ومثلت هذه الخطوة بالنسبة للمجتمع الدولى نجاحاً مشتركاً نادراً داخل دولة تعانى تحت وطأة كارثة معقدة مستمرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام.