الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاستعدادات للانتخابات البرلمانية تشغل الأحزاب عن الاحتفال بثورة 30 يونيو




فضلت  الأحزاب وقوى سياسية الانشغال بالاستعداد للانتخابات البرلمانية عن الاحتفال بذكرى 30 يونيو، بدا ذلك فى عدم حرصها على تنظيم فعاليات للاحتفال بذكرى عزل الرئيس السابق محمد مرسى وأختلفت مواقف الاحزاب بين من أيد الاحتفال ومن رفض الدعوة له من الأساس.
وجاء فى المقدمة حزب المصريين الاحرار الذى اصر على تنظيم احتفالات بالاتحادية وحصل على موافقة الأجهزة الأمنية وفقاً لما ينص عليه قانون تنظيم التظاهر وعقد اجتماعات مكثفة للإعدادا لها، إلا أنه يدرس الموقف بعد حدوث انفجار بمحيط قصر الاتحادية.
فى المقابل لم يبد عدد من الاحزاب أى اهتمام بفكرة المشاركة فى احتفال بـ30 يونيو وعلى رأسها حزب الوفد الذى يرفض وفق ما تؤكد قياداته عدم ارهاق الاجهزة الامنية بطلبات تأمين محيط المظاهرات فى الاتحادية او غيرها من المياديين واتفق معهم فى الرأى الحزب المصرى الديمقراطى وقال ياسر حسان عضو الهيئة العليا لحزب الوفد: «عدم تنظيم مظاهرات افضل لتجنب اندساس بعض العناصر للمظاهرات الامر الذى يرهق قوات الامن من جهة ويحول الامور نحو العنف».
واقترحت بعض القوى الشبابية توفير المبالغ التى يتم ضخها فى الاحتفال لصالح صندوق تحيا مصر و الذى يتضمن أموالاً وتبرعات لصالح بناء مصر وإصلاح الاوضاع وإنهاء الازمات التى تشهدها الدولة، وقال عمر الجندى احد قيادات شباب جبهة الانقاذ: اقترحنا ان يتم التبرع باموال الاحتفالات لصالح  صندوق  تحيا مصر وهذا أفضل من الاحتفالات خاصة فى ظل الظروف الامنية الصعبة التى تشهدها البلاد.
وقال د.  ايهاب الخراط البرلمانى السابق والقيادى بالحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى: إن المزاج العام للشارع يسعى للاستعداد للانتخابات وليس التظاهر أو الاحتفال بذكرى الثورة، واشار إلى اهمية الاستعداد للانتخابات البرلمانية بدلا من الاحتفال بذكرى الثورة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تواصل فيه الاحزاب  والقوى السياسية مشاوراتها لبحث ملف التحالفات السياسية والانتخابية وتأمل فى تعديل قانون الانتخابات من اجل زيادة عدد المرشحين على القوائم.