الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

8 ملايين مواطن تقدموا للحصول على وحدات المشروع القومى للإسكان




تقدم أكثر من 8 ملايين مواطن اثناء ثورة 25 يناير 2011 بطلبات للحصول على وحدات سكنية ضمن المشروع القومى للاسكان الذى قررت الدولة البدء فيه أخيرا ويتضمن إنشاء مليون وحدة سكنية خلال 5 سنوات إلى جانب مئات الآلاف من الوحدات السكنية التى تقيمها القوات المسلحة سواء بتمويل القوات المسلحة مباشرة أو من خلال دعم الدول الخليجية وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى مختلف المدن الجديدة ومحافظات الجمهورية.
ووضعت وزارة الاسكان العديد من الاشتراطات للمفاضلة بين المتقدمين.
كما يقول  المهندس صلاح حسن السيد الرئيس التنفيذى للمشروع القومى للاسكان ان الأولوية وفقا لقانون الاسكان الاجتماعى الجديد الذى تم تصديق رئيس الجمهورية عليه مؤخرا ستكون للاقل دخلا وللمتزوج ومن يعول وبحد أقصى للسن 45 عاما.
وأضاف: إن الدولة ستدعم المواطنين بـ25 ألف جنيه وحتى 10 آلاف جنيه وفقا لقواعد التمويل العقارى.
وأوضح حسن أنه تم التيسير على المواطنين من العمالة المؤقتة وأصحاب الدخول غير الثابتة بالحصول على بيان اثبات دخل به أى مكتب محاسبة معتمد لتمكينه من التقدم للحصول على الوحدات السكنية.
وأشار الرئيس التنفيذى للمشروع القومى للاسكان إلى ان المليون وحدة التى ستقيمها وزارة الاسكان بالتعاون مع المحافظات المختلفة ستشمل كل المدن الجديدة فى مختلف أنحاء الجمهورية بالاضافة الى بعض الوحدات فى المحافظات التى تقوم أجهزة الحكم المحلى بتوفير الاراضى اللازمة للبناء.
وكان الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قد أكد أن الوحدات السكنية ستكون بمساحة 63 مترا منها جزء تمليك ونسبة مخصصة للايجار للاقل دخلا أو المهمشين.
وقال: إن المقدم سيكون 10٪ من سعر الوحدة و15٪ أخرى عند التعاقد واستلام الوحدة بحيث لا يزيد القسط الشهرى عن 375 جنيهًا فيما تقوم وزارة التضامن بسداد جزء أو كل الايجار الشهرى لغير القادرين بالنسبة لوحدات الايجار.
ومن المقرر الانتهاء من إنشاء جميع الوحدات قبل انتهاء مدة ولاية المشير عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى 2018.
ومن المقرر ان تتولى وزارة الاسكان توزيع الوحدات السكنية الاخرى التى ينشأها الجيش بعد استلامه وفقا لقواعد قانون الاسكان الاجتماعى.