الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التموين: إجراءات رادعة للغش التجارى بالمحافظات




أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم وضع  خطة عمل لقطاع التجارة الداخلية يتم تنفيذها حاليا خلال شهر رمضان حتى نهاية عيد الفطر المبارك، تستهدف قيام حملات رقابية وتفتيشية للقضاء على الغش التجارى بكافة أسواق الجمهورية ومتابعة مدى توافر جميع السلع الغذائية وغير الغذائية خاصة السلع الاستراتيجية ومنها  السكر والأرز والزيوت بأنواعها واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان بأنواعها والبقوليات والياميش وغيرهما.
وأكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الخطة تستهدف أيضا  ضبط الأسواق بجميع أنواعها الجملة والنصف جملة والتجزئة والتأكد من صلاحية السلع وجودتها ومكافحة كافة ظواهر الغش التجارى والسلع منتهية الصلاحية والفاسدة ومجهولة المصدر. وخاصة سلعة ياميش رمضان الموجودة من الأعوام السابقة، إلى جانب دراسة الأسواق بهدف التنبؤ المبكر بالاختناقات والأزمات المتوقع حدوثها مع دراسة كيفية التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.
وأضاف أن مفتشى الوزارة ومباحث التموين يقومون  بحملات يومية مع التركيز على فترتى الإفطار وما بعد الإفطار والسحور وتستهدف تغطية جميع القطاعات والأنشطة حيث يتم تكثيف الحملات الرقابية  على الأسواق والمحلات والتواجد المستمر، لضمان التأكد من توافر كافة السلع الأساسية ومراقبة مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وعرضهم لسلع جيدة وغير منتهية الصلاحية.
وتكثيف المرور على المجازر الرئيسية، للتأكد من سلامة المذبوحات والمرور على الثلاجات ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك بالأسواق والتأكد من صلاحية المعروض منها بالتنسيق مع هيئة الخدمات البيطرية.
 وأشار الى أنه سيتم تكثيف الحملات الرقابية على محلات بيع الألبان والجبن بأنواعه للتأكد من صلاحية المعروض وسحب العينات وضبط غير الصالح منه وتكثيف الحملات على محلات بيع الملابس الجاهزة والمصانع للتأكد من سلامة السلع المعروضة ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية والتأكد من مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وتطبيق قانون حماية المستهلك وسياسة الاستبدال والاسترجاع مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تقع فى هذا الشأن.
وقال إنه سيتم التصدى لظاهرة بيع الألعاب النارية، نظرا لخطورتها وتأثيرها الضار على الصحة والبيئة حيث سيتم تفعيلها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية ومنها جهاز حماية المستهلك ووزارة الصحة  ومصلحة الرقابة الصناعية والطب البيطرى.
 مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات بالوزارة وفى مديريات التموين بالمحافظات  لتلقى شكاوى المواطنين مباشرة أو عن طريق الخط الساخن رقم 19805 أو عن طريق جهاز حماية المستهلك والعمل فورا على تذليلها وحلها.