الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

للمرة الثانية.. مصر تتجاهل طلباً إسرائيلياً بعودة السفير المصرى إلى تل أبيب




للمرة الثانية تجاهلت وزارة الخارجية مؤخرا طلباً إسرائيلياً مكتوباً يستطلع رأى الإدارة المصرية حول إمكانية عودة السفير المصرى إلى تل أبيب مرة أخرى فى هذه الآونة وعودة التمثيل الدبلوماسى بين البلدين إلى طبيعته بدرجة سفير.
وأكدت مصادر دبلوماسية لـ«روزاليوسف» أن السفير الإسرائيلى لدى القاهرة حاييم كورن كان لديه تكليفات فور مهام منصبه من أهمها التقدم بهذا الطلب فى أعقاب الانتخابات الرئاسية المصرية وتنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسى، لافتة إلى أن الخارجية تجاهلت هذا الطلب حيث لم يطرأ على صعيد العلاقات بين البلدين ما يستدعى اتخاذ مثل هذا القرار.
وأكدت المصادر أن السفير المصرى المسحوب من تل أبيب عاطف سيد الأهل قد أوكلت إليه بعض الملفات بديوان عام وزارة الخارجية ما يعنى أن إعادته فى هذه الآونة إلى تل أبيب لا تدور فى تفكير الإدارة المصرية.
وأوضحت المصادر أن السفير الإسرائيلى حاييم كورن تقدم أيضا بطلب آخر مكتوب يتعلق بأزمة تحديد مقر السفارة الإسرائيلية الجديد بدلا من المقر المغلق منذ اقتحامه فى 9 سبتمبر 2011 والتى ألقى القبض حينها على 75 شخصا بتهمة انتهاك مقر بعثة أجنبية فى مصر.
وأكدت المصادر أن الخارجية حددت لمسئولى السفارة الإسرائيلية منطقة القاهرة الجديدة ومنطقة أخرى لم تسمها المصادر وذلك لاختيار احداهما والبدء فى البحث عن عقار مناسب، إلا أن السفارة الإسرائيلية رفضت هاتين المنطقتين بداعى عدم القدرة على أحكام الأمن بهما.
وأوضحت المصادر أن المفاوضات بين الجانبين كانت قد وصلت فى وقت قريب إلى اتفاق ما حول المقر الجديد إلا أنه سرعان ما حدث خلاف حول طلب مسئولى السفارة الإسرائيلية تملك الأرض المبنى عليها المقر الجديد فضلا عن المبنى نفسه.
وأوضحت المصادر أن السفير الإسرائيلى يمارس مهام منصبه من مقر اقامته بالمعادى ويعاونه أقل من عشرين دبلوماسيا وإداريا إسرائيليا، كما أنه يستعين فى أوقات كثيرة بسيارات السفارة الأمريكية وأحيانا جزء من مقرها بجاردن سيتى، مشيرة إلى أنه لا يسمح مطلقاً للسفير الإسرائيلى التحرك دون إخطار مسبق للجهات الأمنية كما لا يسمح له رفع علم بلاده على سيارته الخاصة لاعتبارات أمنية وهو إجراء صعب على أى دبلوماسى يخدم فى دولة أجنبية.
كما علمت «روزاليوسف» ان السفير الاسرائيلى حاييم كورن قد زار وزارة الخارجية أمس وسط حراسة أمنية مشددة حيث التقى مدير إدارة إسرائيل بالوزارة، كما أجرى جلسة مباحثات مع مدير مكتب وزير الخارجية السفير ياسر رضا.