السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفاء عامر: لا أخشى المنافسة بعملين والسينما حالياً لا تناسبنى




بسعادة كبيرة استقبلت الفنانة وفاء عامر شهر رمضان الكريم الذى انتظرت مجيئه بفارغ الصبر حيث تجتمع مع أفراد أسرتها ووالدتها على مائدة واحدة ويقربها من أصدقائها التى تبتعد عنهم بسبب انشغالها فى تصوير أعمالها وتستقبل ردود الأفعال حول مسلسلاتها التى تخوض بها السباق الرمضانى وعن ابتعادها عن السينما ورؤيتها لمستقبل مصر فى الفترة القادمة تحدثت وفاء عامر.

■ فى البداية كيف تقضين شهر رمضان؟


- شهر رمضان بالنسبة لى هو شهر الأسرة التى اجتمع معها بشكل يومى حيث أقضى أغلب أيام شهر رمضان مع أصدقائى وأقاربى الذين ابتعد عنهم لفترات طويلة بسبب انشغالى بتصوير أعمالى كما أننى اتفرغ فى هذا الشهر الكريم للعبادة التى أحرص عليها بشكل كبير.
■ وما أكثر الأعمال التى ستتابعيها على الشاشات؟


- العديد من الأعمال التى تم الإعلان عنها فى الفترة الماضية جذبتنى كثيرا ولكنى لم استطع متابعة كل هذا الكم من الأعمال ولكن بالتأكيد سأتابع أعمالى وسأتابع مسلسل الزعيم عادل إمام ومسلسل السبع وصايا التى تشارك فيه شقيقتى آيتن ومسلسل سرايا عابدين وبعد انتهاء شهر رمضان سأقوم بمتابعة الأعمال الأخرى.


■ وما رأيك فى برامج المقالب التى يتعرض لها الفنانون كل عام؟


- أغلبنا يرفض هذه البرامج حيث يظهر الفنان بشكل غير لائق وهذا ما نرفضه جميعا لذلك لا أفضل المشاركة والظهور فى هذه البرامج ولكن بشكل عام يوجد الكثير من هذه الأعمال يحظى بنسبة مشاهدة عالية ويتمتع بها المشاهد ولكل شخص رؤية فى هذا الموضوع تحترم.
■ وماذا عن مسلسلك «جبل  الحلال» وكيف كانت كواليس العمل مع الساحر؟


- أتوقع أن يكون هذا العمل مفاجأة الموسم الرمضانى المقبل لأن الجهد المبذول به سيراه الجميع على الشاشات كما أن المخرج عادل أديب قدم فى هذا المسلسل ما يؤكد براعة المخرج المصرى كما أن دورى فى المسلسل مختلف تماما عما قدمت فى حياتى أما عن كواليس العمل فقد سعدت بالوقوف أمام عملاق سينمائى بحجم محمود عبدالعزيز وسعدت أيضا بالعمل مع عادل أديب لأنه من أفضل مخرجى العالم بدون أى مبالغة وسوف يحكم المشاهدون على حديثى عند عرض المسلسل.


■ وماذا عن كواليس مسلسل «ابن حلال»؟


- انهيت تصوير المسلسل مؤخرا وتفرغت لشهر رمضان والعزومات التى أعشقها والجلوس مع ابنى ووالدتى وأشقائى التى اشتقت لهم كثيرا طوال الفترة الماضية التى انشغلت فيها بتصوير أعمالى وسأنشغل عنهم مرة أخرى لأنى استعد للسفر إلى العين السخنة لتصوير بعض المشاهد الخارجية من مسلسل ابن الحلال.


■ ألا يقلقك خوض السباق الرمضانى بعملين دفعة واحدة؟


- بالعكس فدورى فى العملين مختلف تماما ففى أبوهيبة فى جبل الحلال أجسد شخصية امرأة صعيدية أما ابن الحلال فأجسد من خلاله دور فتاة من حى شعبى تسعى للنجاح والشهرة وتتحول إلى فنانة تتعرض بعدها لعدد من المواقف التى تقلب حياتها تماما وهناك الكثير من الفنانين من يخوض السباق الرمضانى بأكثر من عمل ويحقق نجاحات كبيرة والدليل الفنان يحيى الفخرانى الذى يقدم مسلسلين احدهما كرتونى والآخر عمل درامى وتحقق أعماله نجاحات كبيرة لم يتوقعها أحد.


■ كيف ترين المنافسة فى الموسم الرمضانى المقبل؟


- أعتقد أن الموسم الرمضانى المقبل سيكون من أكبر مواسم الدراما التليفزيونية التى مرت بها مصر على مدار السنوات الماضية حيث نشاهد الزعيم عادل إمام والساحر محمود عبدالعزيز والفنان الكبير يحيى الفخرانى بجانب الأعمال الأخرى التى فى الغالب تحقق نجاحات مثلها مثل أعمال النجوم الكبار وأتمنى أن تحقق الأعمال نجاحات كبيرة وتعرض على كل فضائيات الوطن العربى وهذا سيكون بداية الخطوة لعودة الدراما المصرية إلى مكانتها.


■ ما سبب ابتعادك عن السينما طوال الفترة الماضية؟


- وضع السينما الحالى لا يناسبنى ولا يناسب الكثيرين فإذا نظرنا إلى السينما حاليا نرى أن أكبر نجوم مصر ابتعدوا عن السينما والدليل ابتعاد الزعيم عادل إمام عن الساحة السينمائية.


■ ما رأيك فى تجربة تقديم الفنانين للبرامج وهل من الممكن أن نراك فى ثوب المذيعة؟


- هذه التجربة من أفضل ما ظهر فى السنوات الماضية فقد مل المشاهدون من برامج التوك شو الدموية وكان على الفضائيات تخفيف حدة الموقف بعرض برامج خفيفة يقدمها الفنانون لأن المشاهد يشتاق لرؤية الفنان خارج العمل السينمائى أو التليفزيونى أما عن تقديمى لبرنامج فمن الممكن إذا عرضت على فكرة جيدة ومختلفة وأتأكد من أنها ستضيف لى ولتاريخى الفنى بالتأكيد لن أتردد فى تقديمها ولكنى لن أكون مذيعة بالمعنى المعروف لأننى ممثلة وأعشق التمثيل ولن أتركه.


■ كيف شاهدت أزمة فيلم «حلاوة روح» ووقف عرضه من دور العرض؟


- فى البداية أريد أن أشير إلى أننى أرفض تماما تدخل السلطة فى وقف الأعمال الفنية لأن هذا ليس من اختصاصها.. كما نص الدستور على حرية الإبداع وبالرغم من انتقادنا للكثير من الأعمال إلا أنه كان يجب على رئيس الوزراء عدم التدخل فى هذا الأمر ويترك الأمر للرقابة التابعة أيضا لوزارة الثقافة التى تعتبر جزءا من الحكومة وأعتقد أن اجتماع المهندس إبراهيم محلب مع وفد الفنانين قد أوضح لهم سبب تدخله فى أزمة الفيلم.


■ فى الفترة الأخيرة اتجهت أغلب تصريحاتك للسياسة ألم يقلقك دخول الفنان فى الحياة السياسية؟


- بالعكس فتصريحاتى السياسية نابعة من كونى مواطنة مصرية أخاف على بلدى وأعشق تراب بلدى ومن يرفضها أحترمه ومن يوافق عليها احترمه أيضا وهذا لم ولن يؤثر على كونى فنانة فالعمل الفنى شيء وميولى السياسية شيء آخر لا يصلح لأحد التدخل فيه وهذا ما يجب أن نعمل به جميعا أن نفصل عملنا عن اتجاهاتنا السياسية وانتماءاتنا.


■ وكيف ترين حال مصر الآن؟


- بالتأكيد سعيدة لنجاح المشير عبدالفتاح السيسى لرئاسة مصر واستغل هذا لتقديم التهنئة له بقضائه أول شهر رمضان له رئيسا لمصر حيث شعرنا خلال الفترة الماضية بحب هذا الرجل لمصر فزيارته لفتاة التحرير التى تم التحرش بها والتبرع بنصف ثروته وراتبه لمصر وخطاباته التى دائما ما يعبر فيها عن عشقه لمصر جعلنى مطمئنة على مستقبل مصر  السياسى والاجتماعى والاقتصادى والفنى، واعتبر ثورة 30 يونيو طوق النجاة للمصريين وحياتنا بدأت تتجه للأفضل بعدها.