الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العليا للانتخابات تستبعد 254 صوتا من جنوب إفريقيا




الأصوات الباطلة فى الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية بإحدى اللجان بالمدرسة القومية بالمعادى بلغت 7 أصوات.. فيما بلغت فى الجولة الثانية بنفس اللجنة 216 صوتا مع تزايد دعوات إبطال الأصوات
                                                                                                                تصوير: مايكل أسعد 
 

 

 
بدأت صباح أمس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات ممثلة فى المستشار حاتم بجاتو أمين عام اللجنة فى فرز أصوات المصريين فى الرياض وجنوب إفريقيا والمقدم بشأنهم طعن من كلا المرشحين.
 
 وأكد بجاتو أن مهمة اللجنة هى تجميع النتائج الواردة إليها من اللجان الفرعية وتسليم مندوب كل مرشح صورة من هذه النتيجة.
 
وأضاف أن من مهام اللجنة أيضا تلقى الطعون والفصل فيها، مشيراً إلى أن عدد البعثات المصرية بالخارج هو 140 بعثة 138 بعثة ليس بها أى مشكلات والمشكلة الوحيدة تتعلق بسفارتينا فى بريتوريا والرياض، حيث إن مندوب الفريق أحمد شفيق تقدم بطعن على نحو 3000 آلاف صوت من نفس شركة البريد وبنفس الخط وبنفس رقم الهاتف، أما فى بريتوريا فيوجد 264 مظروفا وصلت من مكتب بريد مجاور للسفارة فى حين أن عنوان المرسل فى كيب تاون والتى تبعد 1400 كم من السفارة.
 
وبعد الفرز والمداولة أعلن بجاتو استبعاد 254 مظروفا من أصوات جنوب افريقيا بعد التأكد من حدوث تصويت جماعى وكتابتها بيد واحدة، معتبرا هذه الأمور سيطرة على إرادة عدد من الناخبين بحيث جعلتهم يصوتون لمرشح بعينه قائلا: «ما اطمأنت إليه اللجنة».
 
وشدد بجاتو على أن تجربة التصويت البريدية أثبتت فشلها الذريع قائلا: «من يريد ان يحمى الانتخابات القادمة عليه أن يفكر فى حل بديل للتصويت بالبريد لأن هذا النظام قد أثبت فشله».
 
وبدأ بجاتو فى فرز أصوات الناخبين المصوتين فى الرياض والتى أصر على فرزها واحدا تلو الآخر