الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحافظات تحذر أصحاب أراضى طرح النهر من الفيضان






بدأت بعثة الرى المصرية بالسودان أعمال الاستعدادات السنوية لموسم الفيضان المائى الذى يبدأ فى مصر بداية شهر أغسطس وبالسودان اعتبارا من أول يوليو.
وقامت البعثة أمس بجولة الى أهم محطات قياس مناسيب النيل بالخرطوم ، والاعداد لأعمال تطهيرها من الطمى والتى تتم بشكل سنوى وذلك فضلا عن تركيب جهازين جديدين لقياس النى اتوماتيكى متطور.
وقال د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن فريق عمل من الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل قام أمس الاربعاء بزيارة محطتى عطبرة ودنقلا من أجل الوقوف على حالة المحطتين ومدى استعدادهما لموسم الفيضان المقبل  للعام أو ذلك فى إطار التنسيق بين الجانبين المصرى والسودانى فى متابعة محطات القياس المختلفة لمناسيب وتصرفات المياه الواقعة على نهر النيل وروافده داخل جمهورية السودان الشقيقة.
وقد تضمنت جولة الفريق الفنى المشترك زيارة محطة قياس دنقلا التى تقع على نهر النيل الرئيسى بمدينة دنقلا ، والتى تعتبر آخر محطة رئيسية لقياس مناسيب وتصرفات المياه قبل وصولها لبحيرة السد العالى، لذا تعد أحد أهم محطات القياس على نهر النيل حيث تستخدم القياسات بهذه المحطة فى حساب كمية المياه الواصلة لبحيرة السد، فضلًا عن تقدير كمية المياه المفقودة من البحيرة عن طريق البخر.
ونوه وزير الرى عن استمرار أعمال التطهير للمقياس من الطمى لضمان دقة القياس خلال العام المائى، إلى جانب أعمال الصيانة الدورية للوحدات النهرية ومراجعة أجهزة القياس الخاصة بالتصرفات ومتابعة حالة المناسيب والأمطار بصورة دورية  قبل بدء موسم الفيضان ، وجار التعاون مع وحدة الهيدرولوجيا بإدارة سد مروى للمساعدة فى تركيب عدد 2 جهاز قياس مناسيب اتوماتيكى بجوار موقع التصرف الخاص بمحطة دنقلا مما سوف يكون له أثر كبير فى مراقبة المناسيب على مدار 24 ساعة.
للتعرف على كميات المياه الواردة للسد العالى وحساب الإيراد المائى المتوقع للنهر خلال العام المائى الحالى، وفى ذات السياق أخطرت وزارة الرى المحافظات المختلفة ببدء اعمال التحذير اللازمة لجميع أصحاب الزراعات فى أراضى طرح النهر واصحاب المنازل  والمنشآت على جانبى النيل من فترة موسم الفيضان المقبل والتى تغرق غالبية مناطق طرح النهر خاصة بالجزر النيلية وحتى نتيجة لارتفاع منسوب النيل خلال هذه الفترة التى تمتد من شهر اغسطس وحتى شهر اكتوبر.