الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجفاف يضرب مشاتل الأرز فى الدقهلية




الدقهلية ـ أسامة فؤاد


تفاقمت معاناة المزارعين بمحافظة الدقهلية بشكل متزايد يوما بعد يوم نظرا لحالة الجفاف الشديد بالترع وندرة مياه الرى والذى بدأ مع بداية موسم زراعة الأرز والقطن وتحول مئات الافدنة الى أراضى بور بعد هلاك مشاتل الارز وعدم تمكن مئات الفلاحين من زراعة المشاتل بمختلف مراكز المحافظة خاصة فى نهايات الترع فلم تجد نقطة مياه ببحر بنى عبيد الذى يروى منه أراضى مركز بنى عبيد بالكامل حتى بحر حادوس على حدود محافظة الشرقية.


ومن أشد المناطق معاناة منطقة حفير شهاب الدين مركز بلقاس والتى يوجد بها 30 ألف فدان والتى تقع مع حدود كفر الشيخ  حيث اتهم الفلاحون تدخل مسئولين كبار لتبوير أراضيهم حتى يضطروا إلى زراعتها بنجر سكر العروة الأولى فى شهر أغسطس القادم وتظل الأرض بوارا لمدة شهرين وأصبحت الارض بوارًا بعد هلاك مشاتل الارز وزراعة الذرة والقطن حيث لا يوجد مياه أكثر من 25 يوما  وتجاهل المسئولين لنا.  


ويقول محمد السعيد  من فلاحين قرية 26 بحفير شهاب الدين إن الفلاحين مهددون بالحبس نتيجة عدم قدرتهم على سداد المديونيات المستحقة عليهم لبنك التنمية والائتمان الزراعى والتى تتمثل فى قيمة تقاوى ومبيدات وأسمدة وسلف.


ويطالب تامر عبدالمعبود المسئولين بسرعة التحرك لحل الكارثة التى تهدد حياتهم فحتى الآن الكارثة يمكن تحملها لكن خلال الأسابيع القادمة إذا لم تحل أزمة مياه الرى بقرى شمال حفير شهاب الدين ستجف المحاصيل على مساحة 30 ألف فدان بتلك المنطقة ولن تقتصر على قرى ديل البحر المقدرة بـ3 آلاف فدان  والتى تخدم 47 قرية هى قرى منطقة حفير شهاب الدين.


ويضيف الحاج فؤاد البرعى بقرية أويش الحجر أن الاراضى الزراعية بالقرية وقرى كفر الشنهاب وميت بدرخميس تموت عطشا لعدم توافر مياه الرى وأصبح الفلاح مهددا من كل ناحية أما تبوير الارض والبحث عن عمل أخر وهذا سيكون له مخاطر كبيرة على الأمن الغذائى  المصرى وقال إن عدم مساعدة الفلاحين يؤدى الى تحكم الغرب و اليهود والامريكان فى مصر أكثر وأكثر بسبب عدم أنتاجنا ما نأكل  مشيرا إلى أن بوار الاراضى  سيؤثر بشكل مباشر على دخل  الفلاح وأسرته مما سيؤدى حتما الى عدم استقرار الاوضاع الامنية والاقتصادية والاجتماعية.
ويشير كمال عبدالغنى بميت بدر خميس بمركز المنصورة إلى أن المياه لا تأتى إلى نهايات ترعة أم الجلاجل ونلجأ إلى مياه الجرارات الزراعية التى يتم سحبها من النيل لرى المشتل مؤكدا أن أجرة النقلة الواحدة تحملهم بـ50 جنيها لمحاولة إنقاذ شتلات الارز لجفاف الارض علية.


ويرى طالب محمد عبدالشكور ضرورة قيام الاجهزة الرقابية بمراجعة المسئولين بمديرية الزراعة والجمعيات الزراعية ومديرية الرى بالدقهلية والادارات  المختلفة بمراكز المحافظة نظرا لوجود عدد كبير من الاخوان ويعملون بشتى الطرق على إحساس المواطن بعدم وجود تحسن منذ ثورة 30 يونيو وخاصة منذ تولى المشير السيسى على غير الحقيقة حيث  بدأنا نشعر بتحسن فى الامن والصحة والمرور ولابد أن يكونوا تحت المنظار لأنهم يعملون على خراب مصر.


ويكمل نسيم البلاسى نقيب الفلاحين بالمحافظة أن هناك العديد من المناطق تعانى من ندرة مياه الرى خاصة فى مناطق الحفير ودكرنس والسنبلاوين وتمى الامديد وشربين ومركز المنصورة ومنية النصر متهما مسئولى الرى بعدم قدرتهم على توفير المياه للمساحة المصرح بها وهى 300 ألف فدان وإلى الان لم يزرع مئات الافدنة حتى الان لعدم توفير المياه للمشاتل التى تحتاج مياه كثيرة فى بداية الزراعة وان المساحة المتوقعة من الارز هذا العام أن تكون 550 ألف فدان من إجمالى مساحة الارض الزراعية التى تصل الى 600 ألف فدان منها 10الاف  فدان قطن و10 الاف فدان ذرة و3 الاف فدان خضروات وزراعات متنوعة.


وأشار إلى  أن الفلاح تعرض لخسائر كبيرة حيث تكلفة الفدان من الحرث والتسوية والتقاوى والمبيدات حتى زراعة المشتل فقط يتكلف 1200 جنيه عند بدار المشتل فقط


من جهته يؤكد مسئول وزارة الرى بالمحافظة أن المخالفات وصلت نسبة 100% حيث المساحة المسموح بها 300 ألف فدان فقط الا أن الفلاحين لم تلتزم بذلك وهى السبب فى الازمة ورغم ذلك سيتم القضاء عليها خلال يومين على أقصى تقدير .. فى حين يأمر المهندس عمر الشودافى محافظ الدقهلية بانعقاد اللجنة العليا للمياه بصورة دائمة لحين الانتهاء من الازمة ومتابعة جيدة للتأكد من وصول المياه لإراضى المزارعين خاصة نهايات الترع وتشغيل محطات الرفع للترع مع ضرورة تطهير الترع وإزالة الحشائش.


وشدد المحافظ على ضرورة تحرير مخالفات للمخالفين حتى لا يتعرض المزراعون المرخص لهم بالزارعة للضرر نتيجة الزارعات المخالفة.


وأكد المحافظ أنه سيتم المتابعة على مدار 24 ساعة بعد أن أمر بعرض تقرير يومى عن الرى مشيرا إلى أن زراعة الارز بالمخالفة تتسبب فى إزمة للمياه وكذلك المساهمة فى تفاقم السحابة السوداء نظرا لأن كل فدان أرز ينتج عنه 2 طن قش أرز وتتعدى محافظة الدقهلية زراعة 500 ألف فدان سنويا من زراعة الارز مما يؤدى إلى وجود مليون طن قش أرز على الاقل بالمحافظة.