الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس الوزراء يطارد الباعة الجائلين و إشغالات الشوارع مستمرة




قام المهندس  إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء صباح أمس بجولة تفقدية بمنطقة المطرية بمحافظة القاهرة، رافقه خلالها كل من وزير الأوقاف، ومحافظ القاهرة، ورئيس هيئة الأوقاف المصرية.
وخلال الجولة، تفقد محلب ميدان المطرية وسوق الخميس بالمطرية، كما تفقد ايضاً السوق الحضاري التابع لوزارة الأوقاف والتى تم إنشاؤه منذ عشر سنوات ولم تستغل، وذلك للعمل على استغلالها بطريقة جيدة خلال الفترة المقبلة من خلال نقل الباعه الجائلين له، وأكد رئيس الوزراء خلال الجولة على ضرورة التزام البائعين بالأماكن المخصصة لهم، وإزالة أى تعديات أو اشغالات تعوق الحركة فى المنطقة، كمأ أصدر تعليماته بإزالة أى مبانى اغتصبت من أراضى الأوقاف فى المنطقة.
من ناحية أخرى، قام  رئيس الوزراء بزيارة ميناء القاهرة البرى بمنطقة الترجمان للوقوف على آخر التطورات والاستعدادات التى تتم به لنقل الباعة الجائلين المتواجدين بمنطقة وسط المدينة اليه، وذلك من خلال اعداد المكان بالتجهيزات اللازم توافرها من أعمال رصف وإنارة وتقسيم وغير ذلك من الأعمال المطلوبة ليكون مناسباً ولائقاً لاستقبال الباعة والمواطنين، بهدف القضاء على العشوائية وإزالة أى اشغالات تعوق السيولة المرورية، فضلاً عن استعادة الانضباط والشكل الحضارى لمنطقة وسط المدينة ذات القيمة التراثية.
بينما قاد محافظ القاهرة د.جلال سعيد ونائب المحافظ للمنطقة الغربية اللواء.محمد أيمن عبد التواب ومساعد مدير أمن القاهرة اللواء.حمدى مجاهد حملة كبرى فى منطقتى الترجمان والسبتية وشوارع الصحافة وشنن والتى تقع ما بين شارع الجلاء وكورنيش النيل متضمنة مبانى مؤسسة الأهرام وأخبار اليوم وخلفهما المئات من محلات الخردة وقطع الغيار والأخشاب والخزانات والشدات المعدنية والمواسير والعربات المتروكة والتى كانت تحتل الشارع تماما دون أى فرصة لمرور السيارات فى جميع الأوقات.
شملت الحملة إزالة الأكشاك وإشغالات الطريق بكل أنواعها والعربات المتروكة والمخازن المقامة على الجزيرة الوسطى وفى نهر الطريق بمئات الأطنان.
وقد قرر المحافظ وبعد اتمام تحرير الشارع وعودته للمواطنين مرة أخرى إعاده تنظيفه وصيانته وتخطيطه ليصبح محورا مروريا مهما يربط وسط المدينة عند منطقة الإسعاف مع كورنيش النيل مباشرة عند منطقة أركيديا دون الحاجة إلى الوصول إلى ميدان عبدالمنعم رياض ثم ماسبيرو قبل الاتجاه إلى منطقة أركيديا.
فيما أزالت أجهزة محافظة الجيزة تعديات بالبناء قام بها بعض المواطنين على سور محطة محولات المعتمدية للكهرباء فى محاولة لإقامه محلات تجارية على السور وبناء باكيات علاوة على إزالة التعديات على املاك الدولة والعقارات المخالفة والاشغالات بالعمرانية.
وقال الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة عقب تلقيه تقريراً بأعمال الإزالة من المهندس عبد الصمد حلمى عبد الصمد رئيس حى بولاق الدكرور أن أعمال الإزالة تمت فى المهد قبل أن تتفاقم ويكون من الصعب إزالتها وتشكل خطورة بالغة على الكابلات المارة بالمنطقة وعلى حياة المواطنين.
وأضاف أن المحافظة قامت بالتنسيق مع رئيس منطقة كهرباء القاهرة لافتاً أن هدف الإزالة الحرص على استقرار الشبكة الكهربائية وعلى ممتلكات الدولة.
من جانبه قال رئيس حى بولاق الدكرور أن المحطة المتعدى عليها من المحطات الحيوية التى تقوم بتغذية منطقة المهندسين وأرض اللواء وقام بعض الأهالى بالتعدى على سور المحطة من جهة الطريق الدائرى وبناء غرف لاستخدامها فى أعمال تجارية وتخزين بضائع وقد تم أعداد حملة مكبرة بالتنسيق مع مديرية الأمن وشرطة المرافق حيث تم إزالة السور فى حضور أهالى المنطقة الذين عاونوا الحملة فى أعمالها.