الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إلغاء منصب وكيل «الفئات» و«العمال».. وزيادة «اللجان النوعية».. وممثلون للمعاقين والأقباط




كتبت - ولاء حسين


بدأت الأمانة العامة للبرلمان فى وضع التصور الخاص باللائحة الجديدة لمجلس النواب المقبل، وفى إطار الاستعدادات الخاصة بالدورة البرلمانية الجديدة، وبعد إعلان الرئاسى عن الدعوة للبدء فى إجراءاتها منتصف الشهر الجارى.


وكشفت مصادر برلمانية مطلعة لـ«روزاليوسف» عن أن الأمانة العامة للبرلمان كلفت المستشارين والباحثين المتخصصين بوضع التعديلات الجديدة على اللائحة فى شكل إطار عام يتوافق مع الدستور الجديد ومقترحات لجنة الخمسين.


ووفقًا لذات المصادر فإن التصور المبدئى للائحة البرلمانية الجديدة يتضمن إلغاء منصب وكيلى مجلس الشعب عن الفئات والعمال والفلاحين، واستبدالهما بمنصب نائب رئيس مجلس النواب، وعلى أن يكون المنصب بالانتخاب وليس بالتعيين وعلى أن يتم فى أول جلسة إجرائية للمجلس بمجرد انعقاده بالتزامن مع انتخاب رئيس المجلس، كما أدخلت الأمانة العامة ضمن تصورها تعديلاً على تشكيل اللجنة العامة للمجلس بزيادة الممثلين لها ليكون هناك ممثل عن كل فئة من الفئات الممثلة المستحدثة على تشكيل البرلمان منها المعاقين والمرأة والأقباط والشباب، والمصريين بالخارج.


ويتضمن التصور الجديد للائحة البرلمانية كذلك اقتراح استحداث عدد من اللجان الجديدة والتى مازالت تحت التسمية لحين تحديدها من قبل اقتراحات نواب البرلمان المقبل.