الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أصحاب السيارات :المقطورة بريئة من الحوادث وإلغاؤها سيحدث شلل فى حركة النقل




أكد أصحاب سيارات النقل الثقيل أن تطبيق القرار الجمهورى الخاص بمد فترة التشغيل للمقطورات  عام فقط وتنتهى فى أغسطس 2015 على أن يتم ضرورة توفيق أوضاع المقطورة لتصبح نصف مقطورة وتعديل قانون المرور، سوف يؤدى إلى إحداث شلل فى حركة النقل حيث تساهم سيارات النقل الثقيل ومنها المقطورات فى نقل أكثر من 30% من حركة النقل البرى .
كما أن تكلفة تحويل المقطورات تصل إلى مليار جنيه.
قال ممدوح السيد رئيس الجمعية العامة للنقل البرى: إن القرار يعنى إلغاء سير السيارة بالمقطورة والمطلوب تحويلها إلى نصف مقطورة وهذا يتطلب ميزانية مالية كبيرة تصل إلى مليار جنيه لتحويل حوالى 36ألف مقطورة من إجمالى 110 آلاف سيارة نقل ثقيل طبقا لتقرير البنك الدولى.
أوضح أن الهدف من القرار وإلغاء المقطورة هو الادعاء بأنها سبب حوادث الطرق رغم أنه مسموح بسيرها فى الدول الكبرى المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية- أوروبا- استراليا
أشار ممدوح إلى أن الدراسات التى أعدتها أكاديمية البحث العلمى وإدارة المرور أكدت أن حوادث الطرق ليست بسبب المقطورة حيث أوضحت تلك الدراسات أن 69% من الحوادث سببها خطأ بشرى و21% نتيجة أخطاء فى هندسة الطرق و10% بسبب أخطاء ميكانيكية.
أضاف: إن النقل البرى يشكل العامل الاول فى نقل السلع والبضائع وغيرها حيث يستحوذ على 95 % بينما النسبة الباقية 5% توزع ما بين السكك الحديدية والنقل النهرى كما أن النقل الثقيل بالمقطورات يشكل 30% من النقل البرى.