الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النقل» تلغى اتفاقها مع القوات المسلحة لتنفيذ محور شبرا - بنها وتسند المشروع للطرق والكبارى




كتبت - نيفين صبرى


قال اللواء سعد الجيوشى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى إن وزارة النقل الغت اتفاقها مع جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة بتنفيذ محور «شبرا – بنها»، وذلك بناء على توجيهات رئيس الجمهورية المشير عبدالفتاح السيسى ليتبع وزارة النقل ويتم إنشاؤه تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكبارى.


اكد الجيوشى فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن الهيئة تعد حاليا الدراسات الخاصة لطرح الطريق وعرضه على الشركات ليتم تنفيذة بالشراكة مع القطاع الخاص، موضحا ان الطريق يمتد الى 40 كيلو متراً ليربط بين الطريق الدائرى وبنها ليقلل من الضغط على الطريق الزراعى بحيث يختصر زمن الرحلة من 3 ساعات الى نصف ساعة.


أوضح الجيوشى أن تكلفة انشاء الطريق تبلغ 3 مليارات جنيه وسيتم طرحه على شركات المقاولات عقب الانتهاء من اعداد دراسة الجدوى بعد عيد الفطر.


أضاف الجيوشى إن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب كان قد اصدر ابريل الماضى قراراً بالموافقة على منح التزام إنشاء وإدارة وصيانة واستغلال الطريق الواصل بين محافظتى القاهرة والقليوبية إلى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع وذلك لمدة 99 عاماً على أن تسدد القوات المسلحة لوزارة النقل 6 ملايين جنيه سنوياً من بدء تشغيل الطريق، وأن تتولى الوزارة من خلال الإدارة العامة للطرق الاستثمارية التنموية بالاشتراك مع القوات المسلحة مهمة الاشراف على أعمال إنشاء وصيانة الطريق، مشيرا الى انه مع توجيهات الرئيس السيسى بإعادة المشروع للطرق حتى يعطى الهيئة فرصتها فى العمل وتنشيط شركات المقاولات.


جدير بالذكر أن مشروع انشاء محور للربط بين مدينة شبرا وبنها معلق منذ الإعلان عن تنفيذه عام 2009 فى عهد وزير النقل محمد منصور، واعلنت الوزارات المتعاقبة عن البدء فى تنفيذه ولم يتم شىء حتى الان، وهناك عدة اسباب وراء عدم التنفيذ اهمها (عدم اختيار الاسلوب الامثل لطرح المشروع سواء PPP أو BOT وصعوبة نزع ملكية الاراضى الخاصة بالطريق بالاضافة إلى صعوبة توفير التمويل اللازم لعملية التنفيذ).


ويبلغ طول الطريق حوالى 42 كيلومترا وسيعمل على خفض الكثافة المرورية الهائلة على وصلة «شبرا- بنها» بالطريق الزراعى «القاهرة – الإسكندرية» حيث تبلغ الكثافات المرورية عليه حوالى 125 ألف مركبة فى الساعة الواحدة بحسب احصائيات تم الافصاح عنها وقت الاعلان عن المشروع.