الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإسكندرية أول مدينة فى إفريقيا تنشئ خط «الترامواى»




عرفت مصر الترامواى الذى تجره الخيول عام 1860، وكانت الإسكندرية أول مدينة فى القارة الإفريقية وأول مدينة فى مصر تشهد شوارعها  خطوط الترامواى.
وفى 16 أغسطس 1860 استطاع التاجر الإنجليزى السير إدوارد سان جون فيرمان أن يستصدر من الحكومة المصرية امتياز لإنشاء خط سكك حديدية يصل ما بين الإسكندرية والرمل مع الاحتفاظ بحق سحب الامتياز منه فى أى وقت، وذلك وفقا لما نصت عليه بنود الاتفاق.
وبعد مرور عامين تأسست شركة» Strada Ferrata Tra Allessandria Ramlea»  ، وهى شركة مساهمة برأس مال 12 ألف جنيه، مُقسّمة على 1200 سهم، وتنازل السير إدوارد فيرمان للشركة الجديدة عن حق الامتياز الذى منحته الحكومة المصرية إياه عام 1860، وذلك مقابل الحصول على 30%، من أرباح الشركة خلال السنوات الثلاث الأولى.
وفى سبتمبر 1862م وضعت أول قضبان حديدية بجهة مسلة كليوباترا بميدان محطة الرمل الآن، وفى 8 يناير 1863م افتتح الخط لنقل الجماهير بأربع عربات يجرها أربعة خيول من الإسكندرية، ومسلة كليوباترا إلى موضع محطة «بولكى» الآن، وفى 22 أغسطس 1863 استخدمت القوة البخارية لجر عربات الترامواى بدلا من الخيول.
واستطاعت شركة سكك حديد الإسكندرية والرمل الحصول على امتياز استخدام الكهرباء لجر عربات الترامواى بدلا من البخار، وبالفعل نجحت فى ذلك، فقد أقامت حفلا كبيرا للاحتفال بتسيير العربات الأولى الكهربائية فى 11 سبتمبر 1897 بحضور الخديوى عباس حلمى الثانى، وكانت المحطة الرئيسية فى ميناء البصل أمام مبنى بورصة القطن، حيث تجمع المساهمين والمضاربين والتجار، ويتفرع منه ثلاثة خطوط الأول يصل إلى ميدان المنشية والثانى إلى منطقة المكس والثالث يبدأ من ميدان المنشية ليصل إلى الجمرك عند رأس التين.