الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعودية تعاقب شركات الطيران المخالفة خلال موسم الحج




اعتمد الأمير فهد بن عبد الله رئيس الهيئة العامة للطيران المدنى تعليمات نقل الحجاج عن طريق الجو للعام الحارى 1435هـ، وفق توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وتضمنت التعليمات فرض عقوبات صارمة وغرامات مالية ضد شركات الطيران المخالفة التى ستتولى نقل الحجاج فى القدوم والمغادرة؛ وذلك تفاديا لأى تكدس للمسافرين خلال موسم الحج.


وقررت الهيئة البدء فى تطبيق العقوبات على شركات الطيران المخالفة لتعليمات وأنظمة نقل الحجاج عبر مطارى الملك عبد العزيز فى جدة، والأمير محمد بن عبد العزيز فى المدينة المنورة.


واستندت فى تطبيق العقوبات والغرامات إلى نظام الطيران المدني، بأن كل ناقلة جوية تحمل حجاجا ثم لم تصل إلى المملكة أو لم تغادرها خلال الزمن المحدد المسموح به للوصول أو المغادرة يجازى الناقل بغرامة مالية قدرها10 آلاف ريال عن كل رحلة وصول و15 ألف ريال عن كل رحلة مغادرة، كل ناقلة تحمل حجاجا تصل إلى المملكة بعد انتهاء المواعيد المحددة لوصول الحجاج يجازى الناقل بغرامة مقدارها ألف ريال عن كل حاج من الحجاج الذين تقلهم، وفى حالة كان عدد الحجاج يقل عن مائة حاج فستكون الغرامة المالية لكل وسيلة مائة ألف ريال، كل ناقلة تغادر المملكة أو تحاول مغادرتها دون الحصول على تصريح بالمغادرة يغرم الناقل بغرامة لا تقل عن 20 ألف ريال ولاتتجاوز مائة ألف ريال.


وأوضحت العقوبات أن كل من يساعد ناقلة جوية للحجاج على المغادرة دون استكمال الإجراءات النظامية، يجازى بغرامة مالية لاتقل عن عشرة آلاف ريال ولاتتجاوز 50 ألف ريال، كما أن أى ناقل للحجاج لايقدم البيان المنصوص عليه من هذه التعليمات أو يتأخر فى تقديمه يجازى بالتضامن مع وكيله بغرامة مالية لاتقل عن 20 ألف ريال ولاتزيد على 50 ألف ريال عن كل رحلة، ويعاقب بغرامة مالية لاتزيد على 50 ألف ريال فى حال ارتكاب فعل أو الامتناع عن فعل بالمخالفة لأحكام نظام الطيران المدنى أو القواعد.


يجوز لهيئة الطيران المدنى حجز الطائرة فى المطار فى حال قدومها دون الحصول على التصريح اللازم والمسبق لرحلات الحج.


وتبدأ مرحلة قدوم رحلات الحج اعتبارا من الأول من شهر ذى القعدة المقبل الموافق 27 أغسطس 2014م، وحتى نهاية اليوم الرابع من شهر ذى الحجة المقبل.