الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لليوم الثالث.. إسرائيل تواصل عدوانها على غزة




كتب - حمادة الكحلى


فيما ارتفع عدد الشهداء فى قطاع غزة أمس جراء الهجمات الإسرائيلية إلى 27 شهيدا واصل طيران الاحتلال الإسرائيلى قصفه لعدة مواقع فى قطاع غزة استهدف بها مقارًا أمنية ومنازل بعض قيادات المقاومة الفلسطينية.


وأغارت مقاتلات حربية إسرائيلية فجر أمس على مقر كلية الشرطة وموقع تدريب فى مجمع أنصار الأمنى غرب مدينة غزة وألحقت بها اضرار مادية كبيرة  والمنازل.. كما شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات استهدفت عددا من منازل قيادات فى المقاومة الفلسطينية بمختلف محافظات قطاع غزة مما نتج عنه استشهاد 27 شخصًا واصابة العشرات.


فى غضون ذلك أعلنت سلطات الاحتلال أنها استدعت أربعين ألف جندى احتياطابعد قرارها فى وقت سابق توسيع عمليتها العسكرية البرية فى قطاع غزة.


فى المقابل أكدت كتائب القسام بيانا اكدت فيه أن قصف الاحتلال البيوت الآمنة خط أحمر، وحذرت من أنه إذا لم تتوقف هذه السياسة فسترد عليها بتوسيع دائرة استهدافها للمواقع الإسرائيلية بما لا يتوقعه الاحتلال، على حد تعبيرها.


وقد أطلقت كتائب القسام على القصف الصاروخى الذى استهدف الليلة الماضية مدن حيفا والقدس وتل أبيب فى إسرائيل اسم «عملية العاشر من رمضان»، وقالت القسام فى بيانها: إنها تهدى هذه العملية لأرواح شهداء الجيش المصرى فى معركة أكتوبر عام 1973.


وفيما ترددت أنباء تفيد بأن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح، التزاما بواجبها الوطنى والعربى تجاه الشعب الفلسطينى، لإدخال المساعدات ونقل الجرحى إلى المستشفيات، بعد تصاعد العدوان الإسرائيلى على أهل قطاع غزة.. تم رفع حالة الطوارئ بجميع مستشفيات سيناء وسط توقعات بنقل مصابين فلسطينيين لمستشفيات مصرية.


من جانبها بدأت جمعية الهلال الأحمر المصرى، استعدادها لاستقبال المعونات الطبية القادمة من جهات خيرية إلى غزة، والتنسيق مع الجهات المختصة لنقلها من معبر رفح.


فى نفس الاطار بحث وزير الخارجية سامح شكرى أمس مع رئيس الوزراء الأردنى عبد الله النسور تطورات الأزمتين العراقية والفلسطينية فى ضؤ التحركات المصرية لوقف العدوان الإسرائيلى وكذلك منع انجراف العراق إلى مرحلة الهاوية.


وفى اطار التنسيق والتشاور الوثيق القائم بين مصر والأردن على مختلف المستويات، فقد ناقش شكرى خلال زيارته الوضع على الساحة الإقليمية لا سيما التصعيد فى الاراضى الفلسطينية وضرورة وقف العدوان الاسرائيلى على الاراضى الفلسطينية حيث اتفق مع المسئولين فى الأردن على ان ما يجرى حالياً هو نتاج غياب اى أفق ذى مصداقية لتسوية القضية الفلسطينية رغم الجهود التى بذلها وزير الخارجية الامريكى جون كيري، وذلك بسبب تعنت اسرائيل وتمسكها بسياسات التوسع الاستيطانى على الاراضى محل التفاوض وبسياسة الاعتقالات والاعتداء على المسجد الأقصى وعلى حقوق المصلين به.


من جانبه دعا  الدكتور شوقى علام - مفتى الجمهورية -  فى بيان له امس إلى وقفٍ عاجلٍ وفورى للعمليات العسكرية التى تقوم بها سلطات كيان الاحتلال الإسرائيلى ضد قطاع غزة، حيث طالب جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والمجتمع الدولى إلى «التدخل الفورى من أجل إنهاء قصف الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة».


وتابع مفتى الجمهورية أن إسرائيل تقصف قطاع غزة المحاصر منذ سنوات مما يتسبب فى كارثة إنسانية حقيقية.


 وأوضح مفتى الجمهورية أن حالة التوتر والشحن وصلت إلى مرحلة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وعلى الجميع أخذ الدروس والعبر مما يحدث والعمل على إنهاء العنف ومنع تصاعد حدة الأحداث فى قطاع غزة.