الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

81 شهيداً و540 جريحاً فى اليوم الرابع للعدوان الإسرائيلى




أمر الرئيس عبدالفتاح السيسى بفتح معبر رفح مع قطاع غزة استئنائيا من الساعة 9 صباح أمس، لاستقبال ضحايا العدوان الإسرائيلى على القطاع نقل الجرحى فقط وإدخال مساعدات طبى.
وقال مسئول بمرفق إسعاف شمال سيناء، إن أكثر من 30 سيارة إسعاف أرسلت بطاقمها الطبية إلى المعبر لمعالجة الجرحى الفلسطينيين.
ورفعت وزارة الصحة حالة الاستعداد القصوى فى مستشفيات القاهرة ومدن القناة وشمال سيناء لاستقبال المصابين.
ودعت السلطات حملة الجوازات المصرية فقط ممن يرغب بالسفر التوجه لمعبر رفح البرى، بحسب بيان لوزارة الداخلية فى الحكومة المقالة فى غزة.
وأكدت وزارة الداخلية فى غزة وعدد من سكان القطاع أن الجيش الإسرائيلى يبث رسائل صوتية على هواتف عشرات الآلاف من سكان القطاع تطالبهم فيها بإخلاء منازلهم.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الداخلية أن هذه رسائل صوتية لإرهاب المواطنين وبث الذعر وإضعاف الجبهة الداخلية «فى ظل فشل العدو».
فيما قال رامى الحمدالله رئيس وزراء حكومة التوافق الفلسطينية فى مؤتمر صحفى فى مقر رئاسة الوزراء إن الحكومة الفلسطينية اعلنت حالة الطوارئ لتقديم الدعم اللازم للفلسطينيين فى قطاع غزة والذين يتعرضون لـ «ابادة جماعية اسرائيلية» على حد وصفه، واتهم الحمدالله اسرائيل باستهداف منازل المدنيين والصحفيين.
ميدانياً قالت إسرائيل إن نشطاء فلسطينيين فى قطاع غزة أطلقوا صواريخ على مدينة تل أبيب صباح أمس، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار، إن منظومة القبة الحديدية للدفاع الصاروخى أسقطت صاروخين على الأقل.
وواصلت المقاتلات الحربية الإسرائيلية قصفها لأهداف متفرقة فى قطاع غزة لليوم الرابع على التوالى مستهدفةً عددا من المنازل، والسيارات، والمقار الأمنية، وأدى هذا إلى إرتفاع عدد ضحايا تلك الغارات إلى 81 قتليلا و540 جريحا، وفقاً لما أعلنته المصادر الطبية الفلسطينية.
حيث صعدت إسرائيل بشدة غاراتها الجوية على غزة، فأصابت مئات الأهداف التى تقول إنها تابعة لحماس، ومنظومة القبة الحديدية اعترضت بعض الصواريخ. والمتحدث الإسرائيلى العسكرى يقول إن إسرائيل ضربت 300 هدف خلال الليل، مركزة على شبكة الأنفاق ومواقع إطلاق الصواريخ. وبذلك يصبح عدد الضربات 750 ضربة جوية.
ونفذ جيش الاحتلال فى ساعات متأخرة من منتصف ليل أمس الأول ٥٤ ضربة فى قطاع غزة وبذلك يرتفع عدد الضربات الإسرائيلية على غزة إلى 322 خلال 24 ساعة، فيما أطلق الفلسطينيون فى غزة 13 قذيفة صاروخية على تل أبيب، أسقطت القبة الحديدية 6 صواريخ منها، بينما سقط الباقى دون إحداث أضرار أو إصابات.
من جانبه أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو،أمس أنه أمر بتكثيف الغارات على قطاع غزة.
وأكد نتانياهو لأعضاء لجنة الكنيست للشئون الخارجية والدفاع أمس أن وقف إطلاق النار مع حماس ليس مطروحاً على جدول الأعمال.
وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية إنه حصل على دعم كل زعيم أجنبي تحدث معه خلال اليوم الأخير، مشيراً إلى أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أصدر بياناً يدين فيه إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل.
فى سياق متصل صدق رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني جانتس على جميع الخطط الخاصة بتنفيذ عملية برية في قطاع غزة، حسبما ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية.
ونقلت القناة عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي موتي ألموز، إن الجيش سيزيد من ضغطه على حماس من خلال توسيع الضربات الجوية.