الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فتحى مبروك: أخطأت فى حق نفسى




من الشهرة إلى طى النسيان إلى العودة من جديد إلى الحديث عن اسمه على ألسنة عشاق وجماهير كرة القدم بشكل عام والأهلى بشكل
خاص.. أنه فتحى مبروك المدير الفنى السابق للأهلى الذى عمل فى الكثير من المحطات التدريبية ولكن مما لاشك فيه أن عمله مع الراحل محمود الجوهرى سيظل علامة فارقة فى مشواره حيث كان مساعدا له فى مونديال العالم 1990 كما سبق أن رافقه فى التدريب بالقلعة الحمراء قبل المونديال.. استمر مؤشر مبروك التدريبى فى حالة من الصعود والهبوط فتارة يكون مديرا فنيا لفريق الشباب بالأهلى ثم يكون مديرا فنيا لأندية القسم الثانى إلى أن وصل إلى قمة التحدى هذا الموسم عندما أسند إليه مجلس الإدارة برئاسة المهندس محمود طاهر مسئولية قيادة الفريق الأول بشكل مؤقت خلفا لمحمد يوسف الذى تم توجيه الشكر له.. ورغم قصر الفترة الزمنية إلا أن مبروك سار على درب العظماء وحقق بطولة غالية للجماهير وهى بطولة الدورى على حساب منافسه وغريمه التقليدى فريق الزمالك أيضا كان تفوقه على الأبيض فى القمة 108 مفتاح عشق الجماهير له والتغنى باسمه فى المدرجات ومع نهاية الدورة الرباعية والتتويج بدرع الدورى الـ37 فى تاريخ القلعة الحمراء سلم مبروك الراية إلى الاسبانى خوان كارلوس جاريدو.. مبروك فتح قلبه فى حواره مع «روزاليوسف»بعد الفوز بلقب الدورى:

 ■ هل كنت على علم بالتعاقد معه قبل أن يتم الإعلان رسميا؟


- بالفعل كنت على علم بإنهاء التفاوض مع المدرب الإسبانى ومساعده مخطط الأحمال قبل بداية الدورة الرباعية ولكن طلبت من رئيس النادى المهندس محمود طاهر والمشرف على الكرة علاء عبدالصادق ألا يتم الإعلان عن هذا الخبر خاصة أن الفريق كان مقبلا على مباراة مهمة امام الزمالك.. منذ أن تم اختيارى لمنصب المدير الفنى للأهلى وأنا على علم أنها فترة مؤقتة وأن المجلس سوف يتعاقد مع مدير فنى يقود الفريق فى الموسم الجديد وتم إبلاغى من البداية بهذا الأمر ولذلك لم افاجأ بقرار تعيين الإسبانى خوان كارلوس جاريدو مديرا فنيا.


■ تحدثت مع المقربين منك عن رغبتك فى الاستمرار لحين الانتهاء من بطولة كأس مصر؟


- كنت اتمنى أن أكمل مسيرتى مع الفريق الأحمر على الأقل لحين الانتهاء من بطولة كأس مصر لاسيما أن الفترة الزمنية من عمر المسابقة قصير.


■ ما تقييمك للفترة التى قضيتها فى الأهلى كمدير فنى للفريق الأول؟


- الفترة التى توليت فيها قيادة الفريق الأحمر كانت فترة صعبة بكل المقاييس فعندما تقود فريقاً يوجد به كم من الاصابات التى طالت الركائز الأساسية بجانب اعتزال محمد أبوتريكة ومحمد بركات ثم وائل جمعة فلابد أن يحدث نوع من القلق فالفريق عانى من غياب 14 لاعبا فى فترة وجودى وشاركت فى بطولة أفريقيا بنقص عددى.


■ ولكن هذه الظروف لم تؤثر على الفريق الأحمر فى الدورة الرباعية؟


- الظروف كانت صعبة فى الدورة الرباعية بسبب استمرار الغيابات حيث فقدت عبدالله السعيد ومحمد ناجى جدو بجانب أحمد شكرى فمسلسل الإصابات استمر إلى الجولات الحاسمة على لقب الدورى.


■ دائما ما نسمع أن مباريات القمة تحتاج إلى لاعبين خبرة ولكن أنت كسرت هذه القاعدة وتفوقت على الزمالك؟


- نعم مباريات القمة تحتاج إلى أصحاب خبرة ولا أنا امتلك خبرة كافية كمدير فنى له تجارب «وانا قلبى جامد» ولذلك دفعت بالشباب وسبق أن عملت مع الراحل محمود الجوهرى فى الأهلى وكان الفريق الأحمر يضم مجموعة من اللاعبين الشباب ولعبنا أمام الزمالك الذى كان يضم مجموعة من الاسماء المرعبة كوارشى وفاروق جعفر وكان الفريق الأبيض يضم «لعيبة تقيلة».. كأننى تعلمت مع الشباب وأجيد التعامل معهم وسبق أن جربت هؤلاء اللاعبين أمام المقاصة ثم المنيا قبل الزمالك وباقى مباريات الدورة الرباعية.


■ هل تشعر أنك قصرت فى حق نفسك عندما عملت لفترة طويلة فى الناشئين؟


- نعم قصرت فى حق نفسى ولكن فى خلال شهرين فترة عملى مع الفريق الاول بالاهلى استعدت اسمى مرة اخرى بعد ان كان قد فقد من 2003 فخلال السنوات الماضية كنت بعيدا عن الاعلام بحكم عملى مع الناشئين.


■ معنى ذلك أنك تنتظر محطة جديدة فى التدريب مع أندية الممتاز؟


- اكيد لو جاء فريق من الممتاز اشعر أننى سأقدم شيئا معه فى الموسم المقبل فلن أمانع على العكس فأنا انتظر هذه الخطوة.


■ هل تلقيت عروضاً من أندية محلية فى الفترة الأخيرة؟


- بصراحة لا


■ هل مجلس الإدارة طلب منك العمل كمساعد مع جاريدو؟


- لم يعرض علىّ نهائيا العمل مع المدرب الإسبانى ولكن فى سبيل خدمة الاهلى أنا أعمل فى أى موقع ولو طلب منى المجلس أن اعمل مع الرجل فلن أمانع.


■ متفائل أم متحفظ على تجربة جاريدو ومدى نجاحها؟


- متفاءل لأسباب عديدة فلا يوجد ضغط فى المباريات المقبلة ولن يعانى من أزمة غياب اللاعبين والنقص العددى فخلال الموسم الجديد سيكون فى الأهلى فريقان وهو ما يسهل مهمة جاريدو

.
 ■ تدخلت فى اختيار الصفقات الجديدة؟


- لم أتدخل فى الصفقات الجديدة على الإطلاق فلم تعرض على صفقة ولم اطلب التعاقد مع لاعب.


■ ما الذى أزعجك فى مرحلة التفاوض مع اللاعبين الجدد؟


- بالفعل كنت اخشى من الحديث المستمر عن الصفقات فإذا كان المجلس قد عمل فى سرية لعقد صفقاته فإن الإعلام تحدث عنها وكشفها وهذا هو الخطر الذى كنت أواجهه لأن أى لاعب يتأثر نفسيا عندما يتم الحديث عن التعاقد مع لاعب فى مركزه ويبدأ فى حساب الأمر داخل عقله هل سيكون له فرصة مستقبلا ام لا.


■- وماذا عن قرار اعتزال سيد معوض؟


- معوض غاب عن المشاركة مع الأهلى على مدار 14 يوما بسبب الاصابة وعندما عاد وبدأ يستعيد «فورمته» كان هناك لاعبون أكثر جاهزية «صبرى رحيل وأحمد شديد» و«مقدرش أخرج واحد عشان أدى معوض» البعيد منذ شهر ونصف وأبلغ معوض رئيس النادى المهندس محمود طاهر والمشرف على الكرة علاء عبدالصادق أنه سوف يعتزل اللعب.. «ولقيت معوض رجع فى كلامه».


■ ما حقيقة أزمة شهاب أحمد ومطالبته بعدم اللعب؟


- شهاب «بعد» نفسه عن الفريق بدون التطرق لأى تفاصيل أخرى


■ حسام البدرى ومحمد يوسف عملا فى ظروف صعبة؟


- لا.. «محدش مسك فى ظروف صعبة غيرى».. البدرى عندما تولى قيادة الاهلى كانت الظروف جيدة والعناصر مكتملة بركات وتريكة وجميع العناصر الاساسية وعندما تولى يوسف كان هناك نجوم استمروا معه السعيد وجدو اقصد أن القوام الأساسى موجود ولكن عندما يغيب 14 لاعبا هم القوام الأساسى للفريق فى فترة وجودى فهذه الظروف لم يعمل فيها البدرى أو يوسف.


■ متى شعرت بالقلق وانتابك الخوف أثناء قيادتك للأهلى؟


«انا مبخفش».. ولماذا أخاف وأنا من البداية أواجه ظروفا فى غاية الصعوبة فلم يكن لدى ما اخسره خلال الفترة التى توليت فيها المسئولية حتى لو خسر الفريق بطولة.


■ ساهمت فى عودة متعب فى 10 دقائق امام بتروجت ولكن هل كنت تنوى الدفع به امام الزمالك؟


- متعب من الهدافين ولا احد ينسى دوره وهو تحدث معى وابلغنى بجاهزيته ومنحته فرصة امام بتروجت فى وقت قليل نسبيا ولكن أمام الزمالك لم تكن لدى خيارات وكانت التغييرات اضطرارية بعد اصابة نجيب وطرد عاشور.


■ وجود الجماهير يمثل ضغطاً عليك؟


- عمر جمهور الأهلى ما يمثل ضغط بالنسبة لى فرغم غيابهم عن المدرجات إلا أنهم تواجدوا فى التدريبات لرفع الروح المعنوية للجهاز الفنى واللاعبين.


■ وماذا عن عرض سبورتنج لشبونة لرامى ربيعة؟


- العروض من اختصاصات علاء عبدالصادق وهو لديه خبرات كافية للتعامل مع مثل هذه المواقف.. ربيعة كان لديه عرض ولكن انا من وجهة نظرى ان اللاعب يعطى الفريق الذى منحه الاسم والشهرة ثم يفكر فى الاحتراف وعندما يكون معى لاعب مميز هل اتركه ثم ابدا فى التفكير والبحث عن بديل له.


■ هل تدخلت فى أزمة أحمد فتحى وطالبته بإلغاء وتجديد عقده؟


- اقسم بالله هذا الأمر لم يحدث اطلاقا فلم اتدخل فى تجديد فتحى أو الصفقات الجديدة لأنى ركزت مع شغلى الفنى فيما كان هذا الدور يقوم به اخرون وفى مقدمتهم المشرف على الكرة.

 



فتحى مبروك مع محرر روزاليوسف