الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استئناف محاكمة حجازى والبلتاجى الأربعاء.. و22 أكتوبر النطق فى «خلية مدينة نصر»




كتب- رمضان احمد
 قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة تأجيل نظر قضية محاكمة محمد البلتاجى وصفوت حجازى وعبد العظيم محمد ومحمد زناتى من قيادات جماعة الإخوان بتهمة تعذيب ضابط وأمين شرطة والشروع فى قتلهما أثناء اعتصام رابعة العدوية، لجلسة 16 يوليو المقبل، وصرحت للدفاع بالاطلاع على كافة أوراق وإحراز القضية ومحاضر الجلسات مع استمرار حبس المتهمين.
وكان النائب العام المستشار هشام بركات قد سبق وأن أحال المتهمين للمحاكمة الجنائية، وذلك بعدما أسندت إليهم النيابة تهم إدارة تشكيل عصابى بغرض الدعوة إلى تعطيل أحكام القانون ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها، ومقاومة السلطات، والبلطجة، والشروع فى قتل النقيب محمد محمود فاروق معاون مباحث قسم مصر الجديدة ومندوب الشرطة هانى عيد سعيد.
من ناحية أخرى قررت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار شعبان الشامي، وعضويه المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر صادق بريري، تحديد جلسة 22 أكتوبر، للحكم فى قضية خلية مدينة نصر الإرهابية.
ويحاكم فى القضية 26 متهماً، بالتخطيط لارتكاب عمليات إرهابية، ضد منشآت الدولة الحيوية، وتأسيس وإدارة جماعة تنظيمية على خلاف أحكام القانون، والدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمسيحيين ودور عبادتهم وممتلكاتهم، واستهداف مقار البعثات الدبلوماسية والسفن الأجنبية المارة بالمجرى الملاحى لقناة السويس.
استمعت المحكمة إلى مرافعة دفاع المتهم عادل شحتو المحامى كامل مندور، حيث دفع محاميه ببطلان إجراءات التفتيش، قائلا: إنهم أحرار فى أفكارهم يعتنقوا فكر الجهاد، أو الإلحاد لا مشكلة فى ذلك، طالما لم يخالفوا أى من مواد العقوبات.
وتحدث المتهم شحتو قائلاً : إنه كان متهما بقضية اغتيال السادات، وأن هذا شرف له، وواصل قائلا: إن الديموقراطية هى طريقة الكافرين، وأن الدستور يتصادم مع الشريعة.