الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الاستثمار فى الصعيد.. وتشغيل المصانع المتعثرة أهم مطالب رجال الأعمال




أبدى رجال الأعمال تفاؤلهم من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى على مائدة الافطار مؤخرا، موضحين أن اللقاء تناول العديد من الموضوعات الاقتصادية المهمة فى مقدمتها المشاكل التى تواجه قطاع الصناعة فى ظل الإجراءات الجديدة التى اتخذتها الحكومة، والاستثمار فى الصعيد.
أشاروا إلى أن ارتفاع نسب الضرائب على الدخل كانت من الموضوعات المثارة خاصة مع طرح الأثار المتوقعة من فرض تلك الزيادة على المشروعات القائمة والمشروعات الاستثمارية الجديدة.
فى البداية قال على حمزة رئيس جمعية مستثمرى  أسيوط إن لقاء الرئيس السيسى شهد  حث  رجال الاعمال على ضخ استثماراتهم فى محافظات الصعيد، وهذا يعد من الموضوعات المهمة خاصة أن الاستثمار فى الصعيد يحظى بمزايا كبيرة من بينها توفير الارض مرفقة  بالمجان حيث يسدد المستثمر فقط 25 جنيهًا على المتر الواحد كنوع من تأكيد الملاءة المالية وضمان جدية الاستثمار ومع إنهاء التراخيص يقوم باستردادها، إلى جانب توافر الأيدى العاملة الرخيصة.
أشار إلى أن محافظات الصعيد أصبحت حاليا فى حالة ممهدة للاستثمار خاصة فى محافظات المنيا- بنى سويف –اسيوط- اسوان - الاقصر – سوهاج، من خلال توافر المناطق الصناعية المجهزة لجذب الاستثمارات.
أوضح أن محافظة اسيوط وحدها يتوافر فيها عدد 6مناطق صناعية يعمل فيها حاليا  800 مشروع ومازالت تلك المناطق تستوعب المزيد من المشروعات.
قال حمزة إن أهم المشاكل التى تقلل تدفق الاستثمارات على الصعيد، الحاجة إلى العمل على تمهيد الطرق والمطارات حتى تتوافر لدى المستثمر المنافذ الخاصة بالتصدير لمنتجاته.
ومن جانبه قال علاء مرسى رئيس جمعية مستثمرى المنيا إن من الموضوعات التى طرحت خلال لقاء السيسى برجال الاعمال العمل على ضرورة إعادة تشغيل المصانع المتعثرة والتى يصل عددها إلى حوالى 1500 مصنع، وعودة النهضة الصناعية للبلاد، موضحا أن العمل على تشغيل تلك المصانع سيكون له عائد كبير فى توفير عدد كبير من فرص العمل وتشغيل الشباب وبالتالى البدء فى خطوات عملية نحو التنمية الاقتصادية  من خلال الاهتمام بالتنمية الصناعية.