السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البيئة: حملات للتصدى للتعديات على المحميات الطبيعية




شكل الدكتور خالد فهمى وزير البيئة  لجنة فنية من قطاع حماية الطبيعة للقيام بحملات تفتيشية مفاجئة على المحميات الطبيعية للحفاظ عليها كان منها محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة.
تبين من التفتيش على المحمية وجود مجموعة كبيرة من السيارات قامت بكسر الباب الأمامى للمحمية وسرقة الخامات المحجرية التى تحتوى على تركيبات جيولوجية نادرة تشكل جزءاً مهماً فى مكونات المحمية التى يعود تاريخها لأكثر من 32 مليون سنة كما تم التنسيق مع وزارة الداخلية لضبط عدد 27 سيارة نقل ثقيل من السيارات التى قامت بالتعدى على المحمية.
وأشار وزير البيئة إلى أنه قام بالاتصال برئيس الوزراء لاصدار قرار بمصادرة السيارات المتعدية كما قام الدكتور محمد طلعت رئيس الادارة المركزية للمحميات الطبيعية بتكليف لجنة فنية من خبراء حماية الطبيعة لبدء العمل فورا فى تقييم قيمة الاضرار البيئية الناتجة عن التعديات سالفة الذكر.
 كما تم تحرير 27 محضراً عن التعديات وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث سيواجه المخالفون عدة تهم منها تهمة التعدى على المحميات الطبيعية وذلك بالمخالفة لقانون 102 لسنة 1983 مما يستوجب مصادرة الآلات والمعدات المستخدمة فى التعديات بالاضافة إلى تهمة سرقة الخامات المحجرية واتلاف الممتلكات العامة.
جدير بالذكر أن محمية الغابة المتحجرة تم إعلانها عام 1989 بمساحة إجماية 7 كم2 قد تكونت عبر ملايين السنين منذ العصر الاوليجوسينى والذى يعود لنحو 32 مليون سنة وتزخر بوجود مجموعات نادرة من سيقان وجذوع الاشجار المتحجرة التى يمتاز بها هذا العصر.