الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التصويت إلكترونياً على جوائز الدولة ابتداء من العام القادم




وافق وزير الثقافة الدكتورجابر عصفور على المشروع الذى تقدم به رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية م.محمد أبو سعدة، بأن يكون التصويت إلكترونيا لجوائز الدولة ، وقرر البدء فى تنفيذه وتشغيله خلال ثلاثة أشهر ، بحيث يكون التصويت لجوائز الدولة العام القادم إلكترونيا.
واستعرض أبو سعدة، مع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتورمحمد عفيفى، ورئيس قطاع مكتب وزير الثقافة أسامة عمران، ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية محمد أبو سعدة، آلية تنفيذ المشروع ووضع برنامج خاص بحيث يكون التصويت من خلال قاعدة بيانات إلكترونية وإنشاء نظام حديث للتصويت الإلكترونى يسمح بسرية التصويت ..بالإضافة لإنشاء قاعدة بيانات للحاصلين على جوائز الدولة المختلفة.
التقى دكتور جابر عصفور وزير الثقافة، بقيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة من رؤساء إدارات مركزية ورؤساء أقاليم برئاسة دكتور عبد الناصر حسن بالإضافة لبعض الشباب العاملين بالهيئة من مواقع ثقافية مختلفة، وذلك لمناقشة العديد من المشاكل التى تواجه الهيئة وآلية عمل كل إقليم وإدارة مركزية بالهيئة على مستوى جميع محافظات مصر.
وقرر عصفور، بعد الاستماع إليهم، تشكيل لجنة محايدة لإعادة تقييم كل قيادات الهيئة العامة لقصورالثقافة، وعدم نقل المتدرب الذى تم تدريبه على نوع معين من التخصص من مكان لآخر إلا بعد عامين من التدريب، ودراسة تثبيت العمالة المؤقتة على مستوى الدولة من خلال رئاسة مجلس الوزراء، وأن تختص كل إدارة أو جهة بالعمل المنوط بها ولا تتعدى على اختصاص وعمل الآخرين مثل النشر.
وأكد ضرورة التسويق الثقافى للحرف التقليدية بما لديها من 5 قصور متخصصة فى الحرف التقليدية، وتحويل قصور الثقافة إلى منارات حقيقية وعدم السماح بأى مشروع يتعارض مع ذلك .. مشددا على ضرورة العمل على تغيير عقول الأشخاص وتوعيتهم وإنارة وعيهم والتواجد فى وسطهم ومعهم، وضرورة التعاون بين صندوق التنمية الثقافية والقصور المتخصصة فى إنتاج الحرف التقليدية بالهيئة لإقامة معارض محلية وعالمية.
وقرر وزير الثقافة أيضا إنشاء إدارة للأهداف التى تتحقق من خطة وزارة الثقافة وهى أهداف الدولة وفقا لجدول زمنى معين من خلال وسائل التوعية ومجموعة إجراءات تتعامل بشكل مباشر مع الناس وفى وسطهم على أرض الواقع، وعدم استلام أى قصرثقافة من المقاول إلا بعد تنفيذ شروط الحماية المدنية، وتدريب 400 فرد من العمالة الزائدة من العاملين المؤقتين أوالأجر اليومى أصحاب المؤهلات المتوسطة للعمل كمندوب أمن ومن يخالف ذلك يحال للتحقيق.
كما قرر الوزير عقد اجتماعات شهرية مع الشباب، وعمل استراحة فى كل إقليم ثقافى بقصور الثقافة التى لم تستكمل إنشاءاتها، وإقامة مؤتمر للأدباء الشبان، وإعادة توزيع الميزانية فى بعض المواقع الثقافية المختلفة، وإعادة القوافل الثقافية المبسطة إلى القرى البعيدة والمناطق الحدودية المحرومة من الزاد الثقافى، والاهتمام بوضع قصر ثقافة الحمام بالإسكندرية فى خطة الإحلال والتجديد.
كما قرر متابعة إدارة التنسيق والمتابعة لأعمال الصيانة فى القصور والبيوت الثقافية بمختلف محافظات مصر، وتعميم فكرة المكتبة الصغيرة فى كل قرية على مستوى وزارة الثقافة مزودة بفيديوهات لعرض بعض الأفلام، وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب، ومراجعة المكافآت وعدم السماح بأى استثناءات، ومراجعة أرقام توزيع السلاسل والعمل على إعادة نشر السلاسل ذات التوزيع العالى وعدم نشر السلاسل التى لم يتم توزيعها بشكل مناسب، ومخاطبة بعض المحافظين لإقامة شراكة فى دعم العمل الثقافى وتوضيح الدور الذى تقوم به الهيئة.
وفى نهاية اللقاء ، قال وزير الثقافة إنه قام بتقديم الدعم لأعضاء حملة «للفن ميدان» الذين يقومون بعرض أعمالهم وعروضهم فى كل أول سبت من كل شهر.. مطالبا قصور الثقافة بمساعدة «الفن ميدان» وتذليل جميع العقبات التى تواجههم .. مؤكدا على فكرة مساعدة أى جهد يبذل من جانب الشباب بقدر الإمكان مثل «الفن ميدان».