الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

154 قتيلا و1000 جريح حصيلة الغارات الإسرائيلية على غزة.. والغرب يعترف بأن خيوط اللعبة فى مصر




كتب - شاهيناز عزام وإسلام عبد الكريم

ازدادت الاوضاع الانسانية فى قطاع غزة سوءاً، مع ارتفاع عدد الضحايا والمصابين، جراء الغارات الاسرائيلية على القطاع، حيث أعلن أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة فى حكومة حماس المقالة، عن ارتفاع عدد القتلى من الفلسطينيين، منذ بدء العملية العسكرية، مساء الاثنين الماضى، إلى 167 قتيلا، فضلا عن إصابة نحو 1120 آخرين؟ واستهدفت الغارة منزل قائد جهاز الشرطة تيسير البطش الذى أصيب بجروح بالغة الخطورة ويرقد فى المستشفى لتلقى العلاج.
عسكريا، تستعد إسرائيل – وفق صحيفة يديعوت أحرونوت- لعملية اجتياح برى لقطاع غزة، واستكملت حشد قواتها لتلك العملية، واصدرت تحذيرات لسكان القطاع باخلائه.
دوليا، تزايدت الضغوط الدولية على الجانبين الإسرائيلى والحمساوى لوقف اطلاق النار، وذلك على هامش المحادثات الغربية مع إيران لبحث برنامجها النووى، حيث سيلتقى وزير الخارجية الأمريكى «جون كيرى» مع نظرائه من بريطانيا وألمانيا وفرنسا لمناقشة الوضع فى غزة
عربيا، طلبت تونس استضافة اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر انعقاده غدا لبحث تطورات الوضع فى قطاع غزة، وايدتها فى ذلك الجزائر، فى الوقت الذى كانت الكويت – رئيس القمة الحالى – وزراء الخارجية لعقد اجتماع عاجل اليوم فى مقر الامانة العامة بالقاهرة، لمتابعة تدهور الأوضاع فى القطاع.
من ناحية اخرى، تستضيف الجامعة العربية يوم الخميس المقبل اجتماعا طارئا للاتحاد البرلمانى العربى بناء على طلب المجلس الوطنى الفلسطينى، وقال السفير محمد صبيح الامين العام المساعد للجامعة العربية لروزاليوسف: إن الوزراء العرب سيركزون على التحرك الفورى على جميع المستويات لوقف العدوان الاسرائيلى الذى جاء متزامنا مع شهر رمضان الكريم، مشيرا الى ضرورة تحرك الرباعية الدولية والولايات المتحدة الامريكية بشكل جدى لوقف العدوان.
دبلوماسيا، نقلت مصادر دبلوماسية إسرائيلية لموقع «والاه» أن نائب وزير الخارجية «تسيحى هانجبي» قال: إن مصر هى الدولة الوحيدة التى يمكنها التوسط بين إسرائيل وحماس لوقف اطلاق النار، لكنهم حتى تلك اللحظة لا يعرفون خطوات الوساطة التى يبحثون عنها خلال تلك الفترة.
فيما أوضح دبلوماسى غربى للموقع أن مصر حتى تلك اللحظة تتردد فى لعب دور الوسيط، وأشار إلى أن هناك أحاديث جرت مع تركيا وقطر وعدة دول أوروبية أخرى للوساطة، لكنهم جميعا بعيدا عن الحل، والوحيدين التى يملكون التأثير على حماس هم المصريون، وبدونهم لا يمكن أن يحدث تقدم فى المحادثات.