الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نضال الشافعى: «كيميا خاصة» تربطنى بمى عز الدين




حوار - مريم الشريف
تميز الفنان نضال الشافعى خلال شهر رمضان بدوره فى مسلسل «دلع البنات» للمخرجة شيرين عادل، الذى كشف مدى التوافق بينه وبين الفنانة مى عزالدين التى يتعاون معها للمرة الثانية عقب مسلسل «الشك» الذى قدمه خلال رمضان الماضى، كما قارب على الانتهاء من تصوير فيلم «الجزيرة 2»، وعن هذه الاعمال الفنية وأزمة مسلسله الآخر «خيانة عصرية» الذى توقف بشكل مفاجئ وخرج من مارثوان دراما رمضان يحدثنا خلال الحوار التالى:


■ ما طبيعة دورك فى مسلسل «دلع البنات»؟
■ أجسد دور «مروان» زوج الشخصية التى تقدمها الفنانة كندة علوش ويحدث بيننا وبين «سوريا» التى تجسدها الفنانة مى عزالدين العديد من الصراعات والمفاجآت.
■ لماذا لم تظهر فى برومو المسلسل؟
- عدم ظهورى فى البرومو لأنه تم عرضه على الشاشة لتسويق العمل قبل عرض الدور علي، وبالتالى حينما وافقت على المشاركة فى المسلسل كان البرومو تم عرضه بدون وجودى خلاله، وعموما هذا شىء لايزعجنى أبدا وأتمنى التوفيق لنا جميعا فى هذا العمل.
■ ولكن الكثير اعتقد أن البرومو ركز على الفنانات خصوصا أنه «دلع بنات»؟
- لا إطلاقا.
■ كيف ترى التعاون للمرة الثانية مع مى عزالدين؟
- سعيد جدا بالتعاون مع «مى» لأنها ممثلة شاطرة ومجتهدة رغم صغر سنها، وحدث كيميا بيننا منذ تعاملنا الأول فى مسلسل «الشك» الذى عرض خلال رمضان الماضى، وكنت حريصا على التعاون معها للمرة الثانية، ونفس الحال من جهة «مى» ومخرجة العمل شيرين عادل والشركة المنتجة ايضا التى كانت تتمسك بى لآخر لحظة للمشاركة فى هذا العمل بأى شكل من الاشكال.
■ ما الذى جذبك للمشاركة فى هذا العمل؟
- الدور مختلف عن الأدوار التى قدمتها من قبل، وطريق جديد أرغب فى الاتجاه إليه، كما أن القصة دمها خفيف، ودائما تتميز النصوص التى تقدمها الشركة المنتجة لمنتجها الفنى محمود شميس بأعمالها لقصص جيدة ومؤثرة للغاية، بالاضافة الى أننى رغبت فى تكرار تقديم عمل يجمعنى مع فريق مسلسل «الشك» مرة أخرى من مى عزالدين وريم البارودى.
■ هل العمل يعد عودة لك الى الكوميديا من جديد؟
ارفض التحدث فى هذه النقطة لأنها تكشف تفاصيل المسلسل بكامل، وأتمنى أن يكتشف الجمهور بنفسه، كل ما استطيع قوله إنه دور مختلف وجديد حتى على مستوى الضحك فيه.
■ وماذا عن مسلسل «خيانة عصرية»؟
- للأسف العراقيل الإنتاجية تسببت فى إيقافة وكنت سعيدا جدا بالتعاون مع الفنانة داليا البحيرى والمخرج سميح النقاش والمؤلف فداء الشندويلى، ولكن للأسف هذه ظروف تمر بها بعض الشركات وكلها ظروف انتاجية بحتة، لذلك قررنا وقف تصويره خاصة أنه من المقرر عرضه خلال موسم آخر غير رمضان.
■ هل تم تحديد موعد استئناف تصوير العمل؟
- استئناف التصوير بداية شهر سبتمبر المقبل، على أن يتم عرضه خلال شهر يناير، و«كل تأخيرة وفيها خيرة»، وفى النهاية نريد تقديم عمل جيد يلقى إعجاب الجمهور.
■ كيف ترى وجود موسم جديد للدراما بعيدا عن رمضان؟
- شجعت هذه الفكرة كثيرا، وعرض على أكثر من عمل ليكون خلال موسم آخر غير الشهر الكريم، بدلا من أن تقتصر الاعمال الفنية على شهر رمضان فقط، وأن تكون موجودة طوال العام، وأعتقد أن هذه فكرة جيدة وتمكننا من منافسة الأعمال التركية التى يتم عرضها طوال العام.
■ ما طبيعة دورك فى «خيانة عصرية»؟
- أجسد دور سليم الوردانى رجل أعمال ومتزوج من الشخصية التى تقدمها الفنانة داليا البحيرى، حيث يحدث بيننا صراع عاطفى على أشياء كثيرة للغاية بأشكال مختلفة، ونرى الى أى مدى الصراعات تؤثر فيهم وتجعلهم يستسلمون لفكرة الانفصال، أم أن حبهم قادر ان يستمر، وهو دور مختلف يدور فى إطار الرومانسية.
■ والى أين وصل تصوير العمل؟
- أنهينا 20% تقريبا من تصويره ثم أخذنا قرارا بوقف التصوير.
■ ماذا عن أعمالك السينمائية المقبلة؟
- أواصل تصوير الجزء الثانى من فيلم «الجزيرة»، واقتربت على الانتهاء منه تماما، وسعيد جدا بمشاركتى مع «أخويا» الفنان أحمد السقا والمخرج شريف عرفة فى هذا العمل.
■ وما الذى جذبك للمشاركة فى هذا الفيلم؟
الفيلم مكتوب بشكل رائع، وأتمنى خروجه بشكل لا يقل قيمة عن الجزء الاول وإنما أفضل، وأجسد خلاله نفس الدور الذى قدمته خلال الجزء الاول والذى يتمثل فى «فضل» شقيق منصور الحفنى.
■ متى سيتم عرض الفيلم؟
- من المقرر أن يكون خلال عيد الأضحى المبارك.
■ وماذا عن أعمالك السينمائية الاخرى؟
- هناك أكثر من عمل سينمائى معروض على ولكنها كلها مشاريع مازالت تحت الدراسة.
■ وماذا عن البطولات المطلقة والجماعية؟
- هذا لا يهمنى إطلاقا، والمهم أن يكون لدى عمل مميز ويترك اثرا جيدا لدى الجمهور.
■ كيف ترى الفن والسينما حاليا؟
- متفائل خير وأرى أن مصر فى طريقها الى التطور والاستقرار الذى يؤدى الى دفعة فى المجالات بأن تعمل بقوة وليس على مستوى الفن فقط ولكن السياحة وغيره، بالاضافة الى ان الاستقرار يؤدى الى حدوث راحة نفسية لدى المواطنين والتى من شأنها جعلهم يعملون بشكل أفضل، لان الاستقرار فى حد ذاته نعمة كبيرة، ومن ناحية السينما أعتقد أنه سيحدث مساحة تنوع كبيرة جدا الفترة المقبلة خاصة بنزول العديد من رءوس الاموال صاحبة الأذواق الفنية المتنوعة والتى تأمن على نفسها فى ظل استقرار البلاد، وهذا فى صالح المشاهد الذى يحتفظ بالجيد ويبتعد عن السيئ، وبالتالى أرى أن الفترة القادمة ازدهار لصناعة أشياء كثيرة ومنها الفن والسينما على وجه التحديد.
■ كيف ترى حرية الفن والابداع فى ظل منع كثير من الاعمال الفنية؟
- اطالب الفنانين أن يكونوا مراقبين أنفسهم اولا، لاننا فى النهاية مرآة للمجتمع والرقيب الأساسى على الفن يجب أن يكون الفنان نفسة، وان نراعى أنه ليس كل جمهورنا من الرشداء والكبار وانما هناك أطفال ايضا، واذا حدث اختلال فى هذا الميزان لا يصح أبدا، ونحن كمجتمع مصرى محافظ يجب أن تكون هناك معادلة على مستوى اللوائح والقوانين تحدد ما هو اخلاقى وما هو غير أخلاقى، اى وجود معيار لتحديد الاشياء، وأنا مع حرية الفن ولكن الحفاظ على كيان وشخصية المجتمع، وخاصة أن مهمتنا تتمثل فى محاولة إعطاء الجمهور جرعة من الفن لاستعادة نشاطهم مرة اخرى واستخدام طاقتهم بشكل افضل.