الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخطاء مشروعى «ترعة السلام» و«توشكى» تمنع عملية ضخ المياه بهما




 فى الوقت الذى تستعد فيه الحكومة لطرح 80 الف فدان لاستزراع على ترعة السلام ، وتوزيع 120 ألف فدان فى زمام مشروع توشكى تروى على الآبار، خاطب استشارى أعمال الاستلام لمشروعى ترعة السلام وتوشكى وزير الموارد المائية والرى فى مذكرة رسمية يخطره فيها بوجود أخطاء جسيمة فى حجم الأعمال المنفذة بترعة السلام يستحيل معها اطلاق المياه بالترعة وتشغيل المشروع .
وكشف استشارى المشروع د. رضا الدمك رئيس مركز المشروعات المائية بجامعة القاهرة فى تصريحات خاصة أنه بمراجعته لمشروع ترعة السلام أثناء اشرافه على عمليات استلام الوزارة للأعمال من الشركات المنفذة تبين له أنه برغم الحالة الجيدة لخرسانة الترعة بطول 86 كيلو ، إلا انه هناك مشاكل خطيرة تتعلق بمحطات رفع المياه الرئيسية على الترعة والذى يقوم عليها المشروع  ، وعددها 6 محطات حيث تعرضت للتآكل والصدأ ولا يمكن تشغيلها، وأن هذه الأضرار لم تكن فقط نتيجة عدم تشغيلها واجراء الصيانة اللازمة  لها طوال أكثر من عشر سنوات ماضية، ولكن يضاف الى ذلك مخالفات تتعلق بعدم مطابقة هذه المحطات للمواصفات وعيوب فى التصميمات.
وأضاف الدمك أنه يضاف الى هذه المشكلات أزمات أخرى تتعلق بردم الرمال لأجزاء من الترعة وهو ما يتطلب اعادة صيانتها، وفضلا عن سرقة كابلات الكهرباء والمهمات على الترعة وهو ما يتطلب اعادة تقييم الأوضاع الحالية والبدء فى برنامج لاعادة إصلاح المشروع ويتطلب الأمر مالايقل عن عامين لاعادة المشروع للعمل وبعد حصر هذه المشكلات الفنية لتحديد الميزانيات المطلوب توفيرها من جديد.
وفيما يتعلق بمشروع تنمية جنوب الوادى توشكى أوضح الدمك أن مهمته فى توشكى تتعلق بأنه يقوم بدور الحكم بين الشركات المنفذة والحكومة ممثلة فى وزارة الرى قبل توقيع عقود الاستلام النهائية للأعمال، وخلال القيام بأعمال المراجعة للأعمال الخاصة بالمحطات الا ان تشغيلها تبين معه وجود أخطاء جسيمة فى تصميمات خطوط الفروع الخاصة بالمشروع والتى تعمل على توصيل المياه للاراضى، وحيث قامت أعمال الشق لتربة تقع اجزاء كبيرة منها على «طفلة»، ولم يتم مراعاة ذلك أثناء التصميم، وهو ما تسبب فى انتفاش لارض الترعة وانكسارها، وهو ما يحتاج لبرنامج معالجة يتطلب اعادة الدراسات وتخصيص ميزانيات ضخمة تعادل التكلفة الأصلية.
واختتم استشارى مشروعى توشكى وترعة السلام حديثه قائلا «أتحدى وزارة الرى فى قدرتها على تشغيل المشروعين بحالتهما الحالية».
وزارة الرى من جانبها لم تخف وجود مشاكل فى مشروعى ترعة السلام وتوشكى ..وقال د. خالد وصيف المتحدث الرسمى باسم الوزارة انه بالفعل هناك بعض المشاكل الفنية التى يجرى العمل على حلها ، لافتا إلى انه فيما يتعلق بمشروع ترعة السلام فإن الوزارة قامت منذ شهرين بإحالة بعض المسئولين للنيابة للتحقيق فى أزمة مواسير المياه ويتم العمل حاليا على اختبارات التشغيل قبل الاستلام النهائى لها من الشركة، بينما حالة الترعة نفسها جيدة مشددا على ان العام القادم سيشهد انتهاء الوزارة من أعمال مآخذ المياه بالكامل ، وان هناك 80 الف فدان جاهزة للاستزراع على الترعة بالفعل.
وعن موقف مشروع توشكى عقب وصيف قائلا بالفعل تم سرقة المهمات والكابلات على المشروع فى السنوات الماضية وهناك بعض المشاكل الخاصة باطماء الآبار التى يقوم عليها زراعة 120 الف فدان داخل نطاق المشروع بينما باقى الاعمال لم تضار والترعة فى احسن حال.