الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10 مليارات جنيه قيمة زيادات رءوس الأموال بالبورصة خلال العام الماضى




قالت البورصة المصرية إن العام المالى 2013/2014 شهد طفرة ملحوظة فى حركة اكتتابات زيادات رءوس الاموال لتسجل مستويات قياسية بلغت 10 مليارات جنيه وهو ما يساوى أكثر من 8 اضعاف الزيادات المتحققة خلال العام 2012/2013.


وأضافت فى بيان لها امس، أن ذلك يأتى فىاطار جهودها لدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودورها فى مساعدة الشركات المصرية للحصول على التمويل من أجل زيادة معدلات النمو وتوفير المزيد من فرص العمل.


واوضح البيان أن النصف الأول من العام الحالى 2014، شهد طفرة ملحوظة فى حركة الاكتتابات مع تزايد ثقة الشركات والمستثمرين فى مستقبل الاقتصاد المصرى، حيث بلغت الزيادات المتحققة خلال النصف الأول من العام الحالى نحو 5.5 مليار جنيه وهو ما يزيد على إجمالى الزيادات المتحققة خلال عام 2013 بأكمله ويزيد بأكثر من 430% على اجمالى الزيادات المتحققة خلال العام 2012 بأكمله.


ومن جانبه، أشار د.محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية إلى أن هذه التطورات الإيجابية تعكس بشكل كبير تطلعات الشركات الإيجابية للمستقبل الاقتصادى وتوقعاتهم بوجود فرص نمو محتملة تتطلب توفير المزيد من التمويل، مؤكداً أن النصف الاول من العام شهد تنفيذ أول طرح عام فى السوق المصرية منذ ثورة يناير 2011، وتوضح نسب التغطية المرتفعة مدى ثقة المستثمرين فى الأداء الاقتصادى مستقبلاً.


وأكد عمران أن هذا التحسن يرجع إيضاً فى جانب منه إلى حركة التطوير التى تمت مؤخراً على قواعد القيد فى البورصة وهو ما أسهم بشكل كبير فى تبسيط إجراءات القيد وتخفيض مدة الموافقة عليها لتصل إلى 24 ساعة فى بعض الحالات وهو ما يمثل نقلة نوعية فى منظومة التداول فى البورصة.


وأضاف أن خطوة تيسير الحصول على تمويل تعتبر أحد أهم العوامل التى تستخدمها المؤسسات الدولية فى تقييم مناخ الاستثمار فى أى دولة متوقعاً أن تساعد تلك الخطوات فى تحسين تقييم مصر فى هذا الشأن، مؤكداً استمرار إدارة البورصة فى جهود تيسير وتسهيل الإجراءات.


وتوقع عمران استمرار هذا الاتجاه الايجابى مع وجود خطوات جادة لاصلاح الوضع الاقتصادى فى مصر بما يسهم فى إعادة الاقتصاد لمسار النمو وهو ما سينعكس إيجابياً على زيادة ثقة المستثمرين فى تحسن الأوضاع الاقتصادية خلال الفترة المقبلة.