الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية» يرصد 50 مليون دولار للمشروعات الصغيرة




عقد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لقاءاً موسعاً مع وفد البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، ضم هايلد جارد جاسيك مدير إدارة جنوب وشرق المتوسط وفيليب تير وورث مدير مكتب البنك الأوروبى بالقاهرة حيث استعرض الجانبان عدداً من مشروعات البنك الحالية بمصر وكذا المشروعات المستقبلية التى يعتزم البنك تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.
وقال الوزير: إن الاقتصاد المصرى يمتلك حالياً فرصاً استثمارية ضخمة تنتظر مبادرات المؤسسات المالية الدولية والمحلية لتمويلها، مشيراً إلى أن الحكومة تولى أهمية كبيرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها محوراً مهماً من محاور النمو الاقتصادى وآلية فعالة لتوفير الآلاف من فرص العمل .
وأضاف: إن الحكومة تدرس حالياً عدداً من القوانين المعنية بتشجيع القطاع غير الرسمى للإنضمام لمنظومة الاقتصاد الرسمى من خلال حزم حوافز كبيرة تتضمن الدعم الفنى والتمويل وإعفاءات ضريبية كبيرة ،مشيراً إلى أن هناك فرصاً كبيرة للتعاون المشترك بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبى لدعم هذه المشروعات .
وأوضح الوزير أن قطاع الطاقة من القطاعات الحيوية التى يمكن للبنك الأوروبى تمويل مشروعات به خاصة فيما يتعلق بمشروعات تطوير وتجهيز الموانئ المصرية لتسهيل استيراد الفحم المستخدم فى صناعة الأسمنت والمشروعات المتعلقة بكفاءة وتوفير الطاقة المستخدمة فى الصناعة، مشيراً إلى أن الحكومة تدرس حالياً عدداً من الضوابط والمعايير البيئية الجديدة التى ستطبق على مصانع الأسمنت عند استخدامها للفحم كمصدر للطاقة .
ومن جانبها أكدت هايلد جارد جاسيك مدير إدارة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية أن البنك يتطلع للتعاون مع الحكومة المصرية فى تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة التى تسهم فى دعم الاقتصاد المصرى وخلق المزيد من فرص العمل ، مشيراً إلى أن البنك خصص 50 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر وذلك فى إطار استراتيجية البنك الحالية الهادفة للاهتمام بهذا القطاع الحيوى ولفتت إلى أن البنك يوفر التمويل اللازم والدعم الفنى لهذه المشروعات.
وأوضحت جاسيك أن البنك يخصص 9 مليارات يورو سنويًا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرةً إلى ضرورة تحقيق أقصى استفادة ممكنة من حزم البنك التمويلية المخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر.
وقالت: إن البنك يعتزم تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية فى مصر فى مجالات الطاقة والاستثمار الزراعى والطاقة النظيفة والمتجددة والبنية التحتية، بالإضافة إلى التوسع فى المشروعات الحالية والتى تضم مشروعات للنقل والسياحة والموارد الطبيعية والتمويل وغيرها.