الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التترات تخاصم مسلسلات رمضان




بعد أن كانت تترات الأعمال الرمضانية من أهم عوامل نجاح المسلسلات التى تخوض الموسم الرمضانى وكانت سببًا رئيسيًا فى الدعاية للمسلسل ظهر فى الموسم الرمضانى الحالى الكثير من الأعمال الدرامية بدون تترات واكتفى صناعها بوضع موسيقى أو مؤثرات صوتية فقط على الأعمال ومن بين هذه المسلسلات «سرايا عابدين» ليسرا ونيللى كريم وغادة عادل ومى كساب ونور وقصى خولى ومسلسل «سجن النسا» بطولة نيللى كريم وأحمد داود وروبى والذى قام صناعه بوضع بعض أغانى الفلكلور القديمة التى يتغنى بها المساجين بين جدران السجون، وأيضًا مسلسل «صاحب السعادة» للفنان عادل إمام ولبلبة وخالد زكى ونهال عنبر.
كما فاجأ الفنان يحيى الفخرانى جمهور هذا العام بتتر موسيقى لمسلسله «دهشة» والذى يطرح بعض القضايا المهمة وهى «الميراث» وأخيرا مسلسل «الصياد» الذى يخوض به الفنان يوسف الشريف السباق الرمضانى، حيث اكتفى صناع العمل بوضع بعض المؤثرات الصوتية على تترات البداية والنهاية للمسلسل.. وأرجع الموسيقار حلمى بكر اختفاء أغانى تترات المسلسل فى الموسم الرمضانى بأن انشغال صناع الأعمال بالتصوير حتى الأسبوع الأخير من شهر رمضان كان سببا فى عدم الالتفات إلى تتر العمل الذى من الممكن أن يحقق نجاحًا كبيرًا للمسلسل حتى ولو كان المحتوى الدرامى غير جيد، كما رأى بكر أن الأعمال التى قامت بوضع أغان لتترات المسلسلات قد فشلت فى تسويق هذه الأعمال بالشكل المفترض، حيث كان لا يعتمد منتجو الأعمال الدرامية على أغانى تترات المسلسلات بشكل كبير فى الدعاية للمسلسل وكانت مسابقات وبرامج 0900 تقوم ببيعها ولكن هذا العام لم نر أى تعلق من قبل المشاهدين بتترات الأعمال.. ومن جانبه قال الموسيقار هانى مهنى إنه كان يجب على صناع الأعمال دراسة عوامل نجاح أى عمل درامى وهى تترات المسلسلات، حيث أكثر من عشرين عامًا على عدد كبير من المسلسلات وما زلنا نتغنى بها حتى الآن ومن بين هذه الأعمال مسلسل «أرابيسك» و«بوابة الحلوانى» و«أبو العلا البشرى» و«زيزنيا» وغيرها الكثير من الأعمال الدرامية المميزة والتى كانت تتراتها سببًا فى نجاح هذه الأعمال.. وعلى الجانب الآخر علق أحمد مدحت مخرج مسلسل «الصياد» على هذا قائلا إن طبيعة كل عمل درامى لها شكل معين فى وضع التترات فمن الصعب أن يكون مسلسل تدور أحداثه فى إطار الغموض والأكشن وابتعد عن المؤثرات الصوتية التى تشعر المشاهد بأحداث المسلسل قبل البدء فى مشاهدته وهذه رؤى لأصحاب الأعمال يجب علينا احترامها ولكن إذا كان العمل دراميًا اجتماعيًا إنسانيًا فيجب وصف الحالة التى يمر بها المسلسل فى شكل أغنية دعائية أو تتر مميز وأيضًا يكون الرأى الأول والأخير لمنتج هذا العمل وعلينا احترام هذا الرأى.