الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إغلاق محطة مياه بقنا بعد تسمم 60 مواطنـًا بغاز الكلور




أغلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، محطة مياه قرية الأوسط سمهود، التابعة لمركز أبوتشت ـ شمال المحافظة، بعد إصابة 49 شخصًا بحالة اختناق إثر انفجار اسطوانة غاز الكلور بالمنطقة المحيطة بمحطة المياه، واستنشاقهم الهواء المحمل بالكلور لقربهم من المحطة، ما أدى إلى سيطرة حالة من الرعب على أهالى القرية والقرى المجاورة بعد تزايد أعداد مصابين إلى 60حالة.
 كان اللواء محمد كمال مدير أمن قنا، تلقى إخطارًا من مركزشرطة أبوتشت، يفيد بانفجار أسطوانة غاز الكلور بمحطة مياه قرية الأوسط سمهود، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين المجاورين باختناق وتسمم لاستنشاقهم الغاز الناتج عن انفجار الاسطوانة.
تبين من التحريات أنه عقب صلاة المغرب، شعر عدد من  أهالى القرية بضيق فى التنفس، وحالة من الاختناق وأصيب فى البداية 29 شخصًا، ليرتفع العدد بعد ذلك إلى 60حالة، وعلى الفور تم الدفع  بسيارات الإسعاف لنقل المصابين.
من جانبه، قال ممدوح أبو القاسم، وكيل وزارة الصحة بقنا: إن عدد حالات الاختناق، وصل 60 حالة، منها 36 حالة بمستشفى أبوتشت، و24 حالة بمستشفى نجع حمادى العام.
 وأضاف أبو القاسم أنه أعطى تعليماته، لمستشفيات أبو تشت، فرشوط، ونجع حمادى، برفع حالة الاستعداد القصوى، تحسبا لاستقبال مصابين جدد، ونفى أن يكون هناك نقص فى أسطونات الأكسجين، مؤكدًا أن الجميع حالتهم الصحية مستقرة، وتم عمل العلاج اللازم لهم.
 وفى سياق متصل، أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، أنه تم خروج 41 حالة من المصابين باختناق، بعد تماثلهم للشفاء، مضيفاً أنه كلف الدكتور ممدوح أبوالقاسم وكيل وزارة الصحة بمتابعة الموقف والحالات المتواجدة بالمستشفيات وتقديم الخدمة الطبية لهم حتى تماثلهم للشفاء، مشيرًا إلى أن مياه المحطة سليمة ولم تتأثر بغاز الكلور، ولا يوجد أى تسمم بها، وتم إغلاقها كإجراء احترازى فقط وسيعاد تشغيلها.
فى الوقت ذاته، قال محمود حسين، مدير فرع شركة المياه والصرف الصحى بمركز أبوتشت، شمال قنا، إنه تم إيقاف العمل بمحطة المياه منذ تسرب المادة. وأن  الكلور لا يلوث المياه، وإنما فى حالة انعدامه من المياه ، فإنه يؤدى إلى وجود البكتيريا بها.