الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة الطاقة والمياه تهدد بتجميد مشروع الإنتاج الحيوانى بحلايب وشلاتين




كتب - رضا داود


كشف الدكتور حسين منصور رئيس وحدة إنشاء جهاز سلامة الغذاء بوزارة التجارة والصناعة عن  أزمة كبيرة تواجه مشروع الإنتاج الحيوانى والتصنيع الغذائى فى منطقتى حلايب وشلاتين بسبب أزمة فى المياه والطاقة.


وقال منصور فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» إن إنشاء مجازر لذبح الحيوانات يتطلب توفير مياه عذبة وهو ما يتطلب إنشاء محطات كهربائية لتحلية مياه البحر الأحمر، لافتا إلى أن هناك تنسيقًا مع وزارات الزراعة والتموين والكهرباء لحل تلك الأزمة التى تهدد أهم مشروع غذائى يمكن أن يساهم فى سد الفجوة الكبيرة فى اللحوم.


وأوضح رئيس وحدة إنشاء جهاز سلامة الغذاء أن ذبح الحيوان الواحد يحتاج لمتر مكعب من المياه العذبة، وتابع: إن المشروع يستهدف ذبح اللحوم السودانية والإثيوبية وطرحها فى الأسواق المصرية بسعر 30 جنيهًا للكيلو.


وأشار منصور إلى أن مشروع الإنتاج الحيوانى بحلايب وشلاتين يستهدف أيضًا إنشاء صناعة متكاملة تقوم على اللحوم واستغلال جلودها ومناطق للشحن ولتبريد لتوفير الآلاف من فرص العمل لأبناء حلايب وشلاتين.


وقال رئيس وحدة إنشاء جهاز سلامة الغذاء: إن التكلفة الاستثمارية لمشروع الانتاج الحيوانى والتصنيع تصل إلى نحو مليار جنيه.


وفيما يتعلق بمشروع قانون سلامة الغذاء قال منصور: إن مشروع القانون لا يزال حبيس الأدراج وأنه يستهدف توحيد نحو 2500 قرار وتشريع فى قانون واحد وكذلك توحيد 17 جهة رقابية فى كيان واحد للقضاء على تضارب الاختصاصات وتوحيد النتائج.
وتوقع منصور أن تتم مناقشة القانون فى البرلمان المقبل رغم الانتهاء من صياغة مشروع القانون منذ أكثر عام ونصف العام.